الغرفة التجارية بالقاهرة: تخفيض الدولار الجمركي خطوة لمواجهة التضخم

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أشاد مروان عبد الرازق، عضو الغرفة التجارية بالقاهرة، رئيس مجلس إدارة الفرانشيز جيت، والخبير الاقتصادي، بقرار وزير المالية الخاص بتخفيض سعر الدولار الجمركي إلى 16.25 جنيها لمدة شهر من أول أغسطس، ليعد أول تخفيض للدولار الجمركي بعد تثبيته لمدة 4 أشهر.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن قرار خفض سعر الدولار الجمركي مؤشر إيجابي، للتخفيف عن المنتجين، وسيؤثر بشكل كبير في الإيرادات المالية للدولة.

وأوضح "عبد الرازق" أن هذا القرار سيؤدي إلى تراجع نسبي في أسعار السلع المستوردة، ومن ثم سيؤدي إلى حدوث تراجع في أسعار السلع بشكل عام خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن الأسعار تستجيب لتراجع الدولار الجمركي وليس تراجع الدولار في البنوك، وهو ما سيكون ملحوظا في تراجع أسعار السلع نسبيا خلال الفترة المقبلة.

وأكد «عبد الرازق» أن خفض سعر الدولار الجمركي يعزز فكرة أن سعر الدولار في السوق لدى البنوك وشركات الصرافة أعلى من قيمته، كما أنه سيؤدي إلى خلق مساحة للتوازن في سوق السلع عن طريق تخفيف الأعباء على المستوردين، بالإضافة إلى مواجهة التضخم الذي وصل إلى أعلى نسبة في تاريخه قبل أسابيع مع ارتفاع أسعار السلع.

وتابع: أن تعديل سعر الدولار الجمركي قد يساهم خلال الفترة المقبلة في الحد من الموجة التضخمية بالأسواق، لكن الأمر يقتضى أيضًا مزيدًا من الرقابة على حركة السلع والبضائع في الأسواق ومواجهة المحتكرين واتخاذ إجراءات صارمة ضدهم.

المصدر بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق