ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة بأسواق القاهرة والجيزة

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

• يحيى السني يرجع الزيادة لتجار التجزئة وتعويض حالة الركود
•  تاجر: ارتفاعات الأسعار تبدأ من أسواق الجملة

تشهد أسواق القاهرة والجيزة، حاليًا ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار الخضروات والفاكهة، وتراوحت الزيادة بين جنيه و2 جنيه للكيلو الواحد، وأرجع بائعي الخضروات والفاكهة الزيادة الأخيرة في الأسعار إلى عدة أسباب منها، جشع تجار الجملة بسوق العبور، والزيادة الأخيرة في تكلفة النقل بعد ارتفاع أسعار البنزين والسولار.

وقال رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية يحيى السني، إن ارتفاع أسعار الخضروات لا علاقة له بأسعار المزارعين وأسواق الجملة، مضيفا أن الارتفاعات جاءت من أسواق التجزئة وبشكل فردي.

وأضاف السني، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن حالة الركود التى تشهدها الأسواق دفعت عدد من تجار التجزئه لرفع الأسعار قليلا لتعويض الخسارات التى تشهدها تلك المهنة فى ظل انخفاض القوة الشرائية للمواطنين.

وقال أحمد الصعيدى، تاجر خضروات وفاكهة بمنطقة حلوان، إن سعر كيلو الطماطم وصل إلى ما بين 5 و6 جنيه مقابل 3.5 و4 الأسبوع الماضى، وتراوح كيلو البطاطس ما بين 4.5 و6 جنيه مقابل 4 و5 جنيه الأسبوع الماضى، وكيلو البصل سجل 3.5 جنيه مقابل 2.5 جنيه، والباذنجان الرومي 6 جنيه مقابل 5جنيهات، والخيار 6 جنيه مقابل 3.5 جنيه، فيما وصل سعر كيلو الفاصوليا إلى 18 مقابل 17 جنيه الأسبوع الماضى، وكيلو الملوخية 5 جنيه.

وأكد محمود طه، تاجر آخر بمنطقة الصف بالجيزة، أن سعر كيلو العنب تراوح ما بين 8 و10 جنيه، ووصل سعر كيلو الكمثري إلى 12 جنيه، والرمان إلى 10 جنيه، والخوخ 10 جنيه، والجوافة 15 جنيه، وتراوح البرتقال بين 12و15 جنيه للكيلو، وسجل كيلو الموز 12جنيه.

وأوضحت نجفة السيد إحدى البائعات بسوق العرب بحي المعادي، أن الزيادة الأخيرة أدت إلى حالة من الركود في حركة البيع والشراء، قائلة: "اللي كان بيشتري 2 و3 كيلو من نوع الفاكهة الواحد دلوقتي بياخد كيلو بالعافية وأغلب الناس بطلت تشتري فاكهة إلا لو كانت رايحة زيارة بياخدوا كيلو ولا اتنين معاهم".

وأشار نبيل عصام، تاجر بمنطقة دار السلام، إلى أن اتهام أسواق التجزئة بالتسبب فى رفع أسعار الخضروات لزيادة هامش الربح عار تماما من الصحة، مؤكدا أن أسواق الجملة دائما ما تبدء فى تحريك الأسعار لتنتقل الزيادة إلى أسواق التجزئة بطبيعة الحال ومن ثم على المستهلك.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق