2 مليون مستفيد من التمويل متناهى الصغر خلال النصف الأول من 2017

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

- «الرقابة المالية»: أرصدة التمويل متناهى الصغر ترتفع 23%

قال شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن أرصدة التمويل متناهى فى الجمعيات والمؤسسات الأهلية والشركات ارتفعت بنسبة 23% خلال النصف الأول من عام 2017، لتسجل 5.5 مليار جنيه مقارنة بـ 4.48 مليار فى ديسمبر الماضى.

وبحسب بيان من الهيئة، اليوم، ارتفعت أعداد المستفيدين من التمويل متناهى الصغر بنسبة 10% حتى نهاية يونيو الماضى، وتخطت 2 مليون مستفيد مقارنة بـ 1.8 مليون مستفيد فى بداية العام.

وبين التقرير أنه بنهاية النصف الأول من العام مثلت أرصدة التمويل للإناث نسبة قدرها 52.4% وأنهن يمثلن نسبة 70.3% من إجمالى عدد المستفيدين من التمويل متناهى الصغر المقدم من الجمعيات والمؤسسات الأهلية والشركات.

ولفت سامى إلى أن التمويل متناهى الصغر يتضمن صيغتين إحداها التمويل الفردى وبلغ نصيبه نحو 72% من إجمالى أرصدة التمويل بنهاية الربع الأول من العام، بينما حقق التمويل الجماعى 28% «إلا أنه يتلاحظ أن نمو التمويل الجماعى جاء بوتيرة أسرع من التمويل الفردى»، وفقا للبيان.

وأشار رئيس الهيئة إلى أنه بنهاية يونيو 2017 بلغت حصة الجمعيات والمؤسسات الأهلية من سوق التمويل متناهى الصغر نحو 70% من حيث الأرصدة فى مقابل 30% للشركات، أما من حيث عدد العملاء المستفيدين فجاءت نسبتهم 80% للجمعيات والمؤسسات الأهلية و20% للشركات.

وأوضح أن النشاط التجارى استحوذ من حيث قيمة المحفظة على نسبة تقارب 61.5% والنشاط الخدمى نحو 18% بينما بلغت النسبة للنشاط الزراعى 13% وأخيرا النشاط الانتاجى والحرفى 7.4%.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق