«قابيل» يعقد اجتماعات لمجلس جهاز تنمية المشروعات والصادرات خلال أيام

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
يعقد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، خلال الأيام القليلة المقبلة، اجتماعات موسعة مع مجلس إدارة هيئة تنمية الصادرات ومجلس إدارة جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك بهدف متابعة تنفيذ خطة الوزارة للنهوض بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكذا تنمية وتعزيز الصادرات.

وقال الوزير إن تنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يمثل محورا رئيسيا ضمن استراتيجية الوزارة، حيث يمثل هذا القطاع أكثر من 80% من هيكل الاقتصاد المصري، وبالتالي فإن وضع خطة عمل متكاملة لتطوير هذا القطاع تعد ركيزة نحو تحقيق إنطلاقة للاقتصاد المصري.

ولفت "قابيل" إلى أن مجلس إدارة هيئة تنمية الصادرات سيبحث عددا من الموضوعات المتعلقة بخطة عمل الهيئة خلال المرحلة المقبلة ورؤيتها لمساعدة مجتمع المصدرين في تنمية قدراتهم التصديرية وكذا الترويج والتسويق لمنتجاتهم في الأسواق الخارجية.

وفي هذا الإطار، تلقى المهندس طارق قابيل تقريرًا من المكتب التجاري المصري بتونس حول حركة التبادل التجاري بين مصر وتونس خلال النصف الأول من عام 2017.

وأوضح أحمد عنتر، رئيس جهاز التمثيل التجاري، أن الصادرات المصرية للسوق التونسية خلال النصف الأول من العام الجارى حققت زيادة قدرها 29% حيث بلغت 119,2 مليون دولار أمريكي مقارنة بما قيمته 92,4 خلال النصف الأول من العام الماضى، كما تراجعت الواردات المصرية من السوق التونسي خلال نفس الفترة بنسبة بلغت 14,6%، حيث بلغت ما قيمته 21 مليون دولار مقابل 24,6 خلال النصف الأول من عام 2016.

وأوضح وكيل أول وزارة التجارة والصناعة أن الزيادة الملموسة في الصادرات المصرية للأسواق التونسية نتجت عن زيادة صادرات عدد كبير من بنود الصادرات المصرية لتونس خلال النصف الأول من العام الحالي، مشيرا إلى أن أهم بنود الصادرات التي حققت معدلات ارتفاع تضمنت الحديد والصلب والمواد الغذائية والزجاج ومصنوعاته.

وأضاف "عنتر" أن المصنوعات السكرية دخلت للمرة الأولى ضمن قائمة أهم عشرة صادرات مصرية إلى تونس خلال النصف الأول من العام الحالي، حيث ارتفعت قيمة صادراتها بنسبة 24% مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2016.

المصدر بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق