5 مؤشرات إيجابية على تعافي الاقتصاد المصري

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
حقق الاقتصاد المصرى خلال الفترة الماضية العديد من القفزات والنجاحات التي تؤكد تعافيه وتحسنه بشكل كبير.

وأعطت المؤشرات الإيجابية التي تضمنها الاقتصاد خلال الفترة الحالية حالة من التفاؤل والأمل والثقة لدى قطاع كبير من المواطنين داخل الدولة بأننا نسير على الطريق الصحيح.

ومن ضمن هذه المؤشرات الإيجابية على تحسن الاقتصاد، ارتفاع صافى احتياطي النقد الأجنبى لدى البنك المركزى في نهاية شهر يوليو 2017 لأعلى مستوى في 7 سنوات، بأرصدة 36 مليار دولار، بزيادة قدرها نحو 4.7 مليارات دولار مقارنة بنهاية شهر يونيو 2017.

وتاتى الصادرات المصرية وارتفاعها مؤخرا من أهم الدلائل التي تشير إلى تعافي الاقتصاد حيث حققت قفزة كبيرة خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من عام 2016، وسجلت 11 مليارا و130 مليون دولار، مقابل 10 مليارات و295 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2016، بزيادة نسبتها 8%.

وحقق عجز الميزان التجاري تراجعا كبيرا وصل إلى نسبة 45.9%، وسجل 13 مليار دولار خلال النصف الأول من 2017 مقابل 24 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

ومن الدلائل القوية على تعافى الاقتصاد وتحسنه بشكل ملحوظ إن البورصة المصرية احتلت المرتبة الأولى على مستوى العالم منذ يونيو 2013 حتى 2017، على الرغم من الظروف العصيبة والتحديات التي مر بها السوق خلال السنوات الأخيرة.

ويشير تراجع سعر الدولار في البنوك إلى حالة الاستقرار التي يتمتع بها الاقتصاد المصرى حيث شهد سعر صرف الدولار الأمريكى بالبنوك تراجعا طفيفا خلال الأيام الأخيرة، وسط توقعات قوية من جانب الخبراء والمؤسسات المالية العالمية بتحسن الجنيه في الفترة المقبلة، والتي من المحتمل أن تهبط فيها الورقة الخضراء إلى مستويات كبيرة قد تصل إلى 16 جنيها مع نهاية العام الجارى.

المصدر بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق