بالصور.. «النقل» تستعد لعيد الأضحى بصيانة قطاراتها

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وزير النقل: إيقاف الرحلات التي تقل نسبة الإشغال عن 40%‏.. والتعاقد لشراء 1000 عربة جديدة
عرفات: لن أتسامح مع أي مقصر.. وعقاب رادع للمتسبب في تأخر قطار أسوان ١٢ ساعة


بدأت الهيئة القومية لسكك حديد مصر استعداداتها لموسم عيد الأضحى المبارك، حيث طالب وزير النقل هشام عرفات، بمراجعة منظومة الجودة بورش الصيانة لعدم خروج أي قطار من الورش إلا بعد التأكد التام من السلامة الفنية له، بما يحقق السلامة والأمان للراكب، خاصة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك وفي ظل ارتفاع درجة الحرارة.
ووجه وزير النقل، خلال الاجتماع الذي عقده وزير النقل مع رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية، مساء الخميس، لبحث أسباب التأخيرات والأعطال التي تواجه القطارات، هيئة السكك الحديدية بمراجعة منظومة التشغيل الخاصة بكافة الخطوط بالوجهين القبلي والبحري التي يقل نسبة الإشغال فيها عن 40 % وإيقافها في حالة عدم جدواها اقتصاديا.
وراجع عرفات الإحصائيات الخاصة بأعمال وتأخيرات القطارات، وبرر مسئولي الهيئة أسباب حدوثها بقِدم العربات والجرارت الموجودة بالهيئة حاليا، فضلا عن نقص قطع الغيار وعدم الانتهاء من مشروع تجديد الإشارات.
وشدد الوزير على عدم تكرار الأعطال والتأخيرات، معربا عن استيائه من تأخر القطار رقم 996 أثناء رحلته يوم الأربعاء الماضي من القاهرة إلى أسوان لمدة تصل لـ ١٢ ساعة، واصفا ما حد بالأمر غير المقبول على الإطلاق، مطالبا بسرعة موافاته بنتائج التحقيق الذي تجريه الهيئة مع كافة مسئولي الصيانة والورش والتشغيل الذين تسببوا في هذه الأعطال الفنية، قائلا "لن أتسامح مع أي مقصر في حق المواطن، وسيكون هناك عقاب رادع للمتسبب في هذا التأخير".
وتابع أنه في مثل هذه الحالات يجب الاعتذار للركاب من جانب الهيئة بشكل رسمي، وتوفير أتوبيسات لنقلهم إلى المحافظات التي يقع فيها مسير القطارات، ووجود خطة واضحة المعالم وسريعة التنفيذ للتعامل مع مثل هذه الأعطال. 
وأكد الوزير ضرورة الانتهاء بشكل فوري من التعاقد على 1000 عربة ركاب، و100 عربة كهربة قوى، والتي تأخر التعاقد عليها لما يزيد عن 7 سنوات، وفق خطة واستراتيجية واضحة لمنظومة الإحلال والتجديد بالسكة الحديد، بجانب سرعة الاتصال والتباحث مع الهيئات والمؤسسات والشركات العالمية لتمويل مشروع تطوير منظومة الصيانة، لتشمل تدريب العاملين على أحدث البرامج الفنية، وتوفير قطع الغيار اللزمة للعربات والجرارات.
فيما أشار مصدر مسئول بالسكة الحديد لـ"الشروق" إلى تشديد الوزير على قيادات السكة الحديد بالانتهاء من مراجعة إجراءات كشف المخدرات على سائقي القطارات، وسحب عينات دورية مفاجئة من كافة السائقين، لضمان عدم تعاطيهم للمخدرات، على إثر واقعة تعاطي 4 سائقين للمخدرات خلال قيادتهم أحد القطارات في يناير الماضي.
وقال المصدر إن السكة الحديد أوشكت على الانتهاء من وضع جداول التشغيل القطارات، وقررت بيع ٤ تذاكر فقط لكل راكب بواسطة الرّقم القومي، وتشغيل قطارات إضافية، تمهيدا لاستقبال عيد الأضحى.
وفِي سياق متصل، قام وزير النقل بجولة ليلية مفاجئة لمحطة الجيزة للسكك الحديدية، لمراجعة جدول تشغيل قطارات الصعيد والتأكد من انتظامه، والتقى بعدد من الركاب بالمحطة، واستمع إلى شكواهم والاقتراحات الخاصة بمواعيد القطارات ومستوى الخدمة المقدمة للركاب.
وقال عرفات للركاب إنه تم اتخاذ عدة إجراءات فورية لمواجهة الأعطال والتأخيرات، حيث سيتم تطبيق الجودة الشاملة بورش السكة الحديد لإصلاح منظومة الصيانة، وعدم السماح بخروج أي قطار من الورش إلا بعد التأكد التام من السلامة الفنية له، موجها مسئولي السكة الحديد بسرعة الانتهاء من التعاقد على 1000 عربة جديدة للركاب.
ثم توجه عرفات إلى شبابيك التذاكر، وطالب العاملين بها بحسن التعامل مع الركاب، بالإضافة إلى إرسال لجان فنية مفاجئة لمتابعة انتظام جداول التشغيل وإعداد تقارير دورية عن انتظام مسير القطارات.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق