السبت.. بدء سفر أول فوج لحجاج الجمعيات إلى المدينة المنورة

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

- «الصحة» توزع كتيب إرشادات طبية على الحجاج للتعريف بالإجراءات الوقائية

قالت وزيرة التضامن غادة والى، إن أول فوج لحجاج الجمعيات يغادر مطار القاهرة إلى المدينة المنورة، غدا، مشيرة إلى أن الفوج يضم 750 حاجا من محافظتى «الجيزة وبورسعيد»، وأن الأفواج ستستمر فى السفر حتى 25 أغسطس الحالى.


وأضافت والى فى بيانها، اليوم، أنه تم اتخاذ الإجراءات التى من شأنها مساعدة الحجيج وتقديم التسهيلات اللازمة من لحظة وصولهم للمطارات المصرية ومنح العناية اللازمة خاصة لكبار السن وذوى الأمراض والعمل على التنسيق التام مع السلطات السعودية لتيسير الخدمات لضيوف الرحمن.


​وأشارت إلى أنه تم التعاقد على وسائل انتقال للحجاج جميعها موديلات حديثة ومكيفة، لافتة إلى أن المخيمات ستكون مكيفة ومجهزة، وأن مواقف الأتوبيسات ستكون قريبة من المخيمات بعرفات للحد من مشقة التنقل والقضاء على مشكلة تخلف بعض الحجيج نتيجة الزحام الشديد بالمشاعر فى منى وعرفات.
وشددت الوزيرة على ضرورة التزام أعضاء البعثة الرسمية للوزارة بالتعليمات الصادرة عن السلطات المصرية والسعودية.
وقال رئيس البعثة الرسمية للوزارة أيمن عبدالموجود، إن تسليم التأشيرات والحقائب الخاصة بالحجاج يتم قبل السفر بشكل منظم وفقا لبرنامج سفر كل محافظة نظرا لأن تذاكر الطيران تصدر حاليا قبل موعد سفر كل فوج، منوها إلى أن عدد حجاج الجمعيات الأهلية يبلغ 12 ألف حاج قاموا جميعا بسداد تكلفة برامج الحج ذات المستويات الأربعة.
وفى غضون ذلك وزعت وزارة الصحة والسكان بالتعاون مع الإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوى كتيبات إرشادية صغيرة على الحجاج المسافرين لأداء الفريضة، بجميع صالات السفر المخصصة للحج على أن يستمر ذلك حتى انتهاء مغادرة آخر فوج.
وقال المتحدث باسم الوزارة الدكتور خالد مجاهد إن الكتيبات تشمل إرشادات عامة بشأن فيروس الكورونا والانفلونزا الموسمية وطرق الوقاية منها، وأهم التعليمات الواجب اتباعها حال شعور الحاج بأى أعراض، إضافة إلى جميع عناوين البعثة الطبية ومختلف عياداتها بمكة المكرمة والمدينة المنورة، ومدون على الكتيب الخط الساخن 105 لمزيد من المعلومات عن الإجراءات الوقائية خلال فترة الحج.
وأشار مجاهد إلى أن مكتب الحجر الصحى بمطار القاهرة يتولى مهام توزيع الكتيبات مع وجود فريق طبى من أطباء وتمريض يقدمون الإسعافات الأولية لأى حاج قد يحدث له طارئ، فضلا عن التوعية الشفوية للحجاج المصريين.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق