395 مليون دولار استثمارات الهيئة العربية للاستثمار في الأسواق العالمية خلال 2016

جريدة الرياض 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي أن جملة استثماراتها المالية في الأسواق العالمية بلغت نحو 395 مليون دولار خلال العام المنصرم 2016م، وبلغ إجمالي القروض الممنوحة منها للشركات التي تساهم فيها نحو 213 مليون دولار وتم التصديق لتقديم تمويل للشركات بضمان الهيئة بجملة 63 مليون دولار.

وقال التقرير السنوي الصادر عن الهيئة أمس إن مجموع حقوق المساهمين والتي تمثل رأس المال المدفوع والاحتياطات بلغت نحو 801 مليون دولار مقارنة بنحو 743 مليون دولار للعام 2015م بنسبة زيادة قدرها 8%، وحققت الهيئة صافي أرباح للسنة المالية 2016م بلغت نحو 17 مليون دولار.

وأشار التقرير إلى أن الهيئة أقرت خلال العام ذاته المساهمة في عدد من المشروعات الزراعية الجديدة والتي تتوافق مع أهدافها ومعاييرها، مشيرا إلى أن هذه الاستثمارات تركز على إنتاج السلع الأساسية لسد الفجوة الغذائية العربية.

وأشار التقرير إلى زيادة الهيئة لمساهمتها في عدد من شركاتها القائمة بغرض إعادة التأهيل والتطوير ولتحديث مكوناتها الإنتاجية ومن بين هذه الشركات الشركة العربية لمصائد الأسماك في المملكة.

وأكد أن عدد المشروعات الزراعية التي درستها وبحثتها الهيئة خلال العام 2016م بلغت 64 مشروعا زراعيا فيما بلغ عدد الشركات التي تساهم فيها الهيئة 40 شركة منها 29 شركة قائمة وست شركات قيد التنفيذ وخمس شركات قيد التأسيس.

وبحسب التقرير فإن استثمارات الهيئة في السودان دولة المقر بلغت نحو 61% من جملة الاستثمارات تليها جمهورية مصر بنحو 8% ودولة الامارات بنحو 7% والمملكة بنحو 6% والعراق بنحو 6% وتبلغ نسبة الاستثمارات لبقية الدول نحو 12%.

المصدر جريدة الرياض

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق