سحر نصر: تنفيذ أكثر من 75% من مشروع سحارة سرابيوم

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، إن محاربة الإرهاب تتم بالتنمية التي تشارك فيها نسبة كبيرة من الشباب، وإن مشروع سحارة سرابيوم لتوصيل المياه إلى شبه جزيرة سيناء أحد أهم مشروعات التنمية محليا ومن أكبر المشروعات العالمية وبلغت نسبة تنفيذه أكثر من 75%.

وأضافت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي -خلال تفقدها مشروع سحارة سرابيوم للمياه اليوم الأحد- أن هذا المشروع يهدف إلى توصيل مياه نظيفة للأهالي بتكلفة بلغت 46 مليون دولار تم رصدها لتنفيذه في عام 2011، وله بعد بيئي وصحي مهم، حيث يشتمل أيضا على صرف صحي وصناعي.

وشددت على الاهتمام الكبير بالإطار التشريعي والإصلاحات المؤسسية، ولفتت إلى أن البنية الأساسية شرط هام، وأن زيارتها اليوم للموقع تتم لتقييم ما أنجِز على أرض الواقع. 

وأوضحت الوزيرة أن كل المشروعات التي تم بالفعل التفاوض عليها بُنِيَت على دراسة جدوى ومشاركة مجتمعية، وأن هناك تكاتفا من جميع الوزارات في إنجاز المشروعات، ومنها ما تفقدته اليوم من حفر للآبار، ومشروعات للتنمية الزراعية والمزارع السمكية، وهي المشروعات التي تؤمنها وزارة الدفاع، وتشارك منظمات المجتمع المدني في تنفيذها والعمل عليها. 

يذكر أن مشروع سحارات سرابيوم الذي يبلغ طول السحارة الواحدة فيه 420 مترًا، يجري إنشاؤه أسفل قناة السويس الجديدة لنقل مياه النيل إلى سيناء؛ بهدف توفير مياه الري من ترعة سيناء وتأمين وصولها من أسفل القناة الجديدة للمزارعين في منطقة شرق السويس والبحيرات والإسماعيلية الجديدة. 

كما يهدف المشروع إلى توفير مياه الري والشرب لسيناء في نطاق شرق البحيرات وشرق السويس، علاوة على معالجة مشكلة نقص المياه بشرق قناة السويس. ويساعد أيضا في إقامة العديد من المشروعات الاقتصادية على محور قناة السويس الجديد.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق