السفير العراقي لـ «الرياض»: افتتاح منفذ جديدة عرعر تجارياً بعد عيد الأضحى

جريدة الرياض 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بيّن سفير دولة العراق لدى المملكة د. رشدي العاني لـ «الرياض»، بأن افتتاح المنافذ البرية بين العراق والمملكة ستكون بداية في الوقت الحالي بمنفذ جديدة عرعر للتبادل التجاري والاقتصادي وذلك بعد عيد الأضحى المبارك.

وقال: إن منفذ الجميمة السعودي بمحافظة رفحاء، والمنفذ العراقي يحتاجان إلى تأهيل، والعمل جارٍ على قدم وساق لكي يتم تشغيل المنفذين بين العراق والمملكة برياً، خاصة وأن منفذ الجميمة يخدم مناطق جنوب العراق المحافظات التسع، ومنفذ جديدة عرعر يخدم العراق بالكامل.

وأضاف السفير العاني بأن حجم التبادل التجاري بين البلدين أكثر من ملياري ريال، والحكومة العراقية تسعى جدياً أن يكون الرقم أعلى، ويعود تأخر رفع التبادل التجاري بين البلدين لعدة أمور فيها تعقيدات كأمور الشحن، وكذلك كانت هناك اتفاقيات شبه مجمدة، أما في الوقت الحالي انطلقت كل الاتفاقيات التجارية والصناعية بين البلدين، وسيرتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين.

وأشار إلى أنه تم توقيع مذكرة التفاهم مع هيئة الطيران المدني بالمملكة، وسلّمت الأمور الفنية والإدارية للخطوط الجوية السعودية والخطوط الجوية العراقية، وهم يستطيعون مباشرة الرحلات الجوية في أي وقت ومن جميع مطارات المملكة لمطارات العراق، كما أنهم تحدثوا مع وزير النقل السعودي من أجل ربط المملكة مع العراق بالسكك الحديدية، ونسعى لهذا الربط لتواجد سكك حديدية لدى العراق قريبة من الحدود.

وتابع السفير العراقي: نحن نعمل على تطوير العلاقات مع المملكة في كل الاتجاهات وعلى كافة المستويات، وكل الوزارة تنسق مع نظيرتها بين البلدين، وهذا ما أكد عليه خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله-، أثناء لقائه مع رئيس مجلس الوزراء العراقي، بأن المملكة ستكون قريبة من أبناء الشعب العراقي، مضيفاً أن الشراكة بين البلدين شراكة حقيقية تتميز عن أي دولة، مما يساهم في عودة الاقتصاد العراقي أقوى من أي فترة سابقة.

وبين أن عدد العراقيين المتواجدين في المملكة قرابة 60 ألف عراقي، وعدد السجناء العراقيين في سجون المملكة 120 سجين، ولا يوجد بينهم أي سجين متهم بالإرهاب، والأغلب متهمون بتجاوز الحدود.

وعن الزيارة التي سيجريها لمنفذ جديدة عرعر اليوم الاثنين، برفقة القائم في أعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى بغداد عبدالعزيز الشمري، بين السفير العراقي لدى المملكة، بأن الهدف من زيارته تأتي أولاً للسلام على صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية، ولاستقبال الحجاج ومشاركتهم الفرحة بمناسبة وصولهم للمملكة، وللاطلاع على الخدمات التي تقدم للحجاج العراقيين، والاطمئنان عليهم، كما أنهم سيتفقدون منفذ جديدة عرعر السعودي ومنفذ عرعر الحدودي العراقي.

المصدر جريدة الرياض

أخبار ذات صلة

0 تعليق