إيرادات السياحة تقفز 170% وتصل إلى 3.5 مليار دولار

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

- رجب لـ«الشروق»: الليالى السياحية ارتفعت 145% من يناير وحتى يوليو 


- والسياحة تجرى مسحا بالمشاركة مع المركزى والتعبئة والإحصاء لقياس متوسط إنفاق السائح

قال مسئول حكومى رفيع المستوى فى مصر، إن إيرادات بلاده من قطاع السياحة قفزت 170 % إلى 3.5 مليار دولار فى أول سبعة أشهر من هذا العام فى حين زادت أعداد السياح الوافدين إلى البلاد 54 بالمئة.


وأضاف المسئول لرويترز أن القفزة فى«إيرادات السياحة جاءت بدعم من زيادة أعداد السياح الوافدين من ألمانيا وأوكرانيا».
وكان موقع إف فى دبيليو الألمانى للسياحة، إن حجوزات السياح الألمان، لزيارة مصر، تضاعفت خلال شهر يونيو الماضى، وأن مدينتى الغردقة ومرسى علم كانتا الوجهة الأولى لهم. وأشار الموقع فى تقرير له، إلى أن حجوزات السياح الألمان للغردقة فى يونيو، ارتفعت بنسبة 112%، بعد أن زادت بنسبة 102% فى مايو. كما ارتفعت الحجوزات إلى مرسى علم 129% فى يونيو.
وفقا لتصريحات سابقة لرئيس هيئة تنشيط السياحة هشام الدميرى فإن السوق الأوكرانى يعد من أهم الأسواق الواعدة المصدرة للسياحة وأن معظم منظمى الرحلات يتوقعون زيادة فى حجوزات الشتاء تصل من 20 إلى 30% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.
وحسب رويترز فإن أعداد السياح الوافدين إلى مصر«بلغت 4.3 مليون سائح فى أول سبعة أشهر بنمو نحو 54 % على أساس سنوى... السياحة الوافدة من أوروبا شكلت 75 % من أعداد السياح فى أول سبعة أشهر فى حين شكلت السياحة العربية 20 %».
وكان تقرير جهاز المركزى للتعبئة والإحصاء لشهر يوليو، قد أشار إلى أن منطقة الشرق الأوسط أكثر المناطق إيفادا للسائحين خلال شهر يوليو 2016 بنسبة 37.3 %، وأن السعودية أكـثر الدول إيفادا بنسبة 40.5%.
فيما جاءت فى المرتبة الثانية أوروبا الغربية بنسبة 31.1 %، وكانت ألمانيا أكثر الدول إيفادا بنسبة 26.2 %، وكانت أوكرانيا أكثر الدول إيفادا بنسبة32.1%.
وجاءت فى المرتبة الثالثة أوروبا الشرقية بنسبة 10.3 %، كما بلغ نسبة السائحين الوافدين من باقى دول العالم «الأمريكتين – إفريقيــــا ــ شرق آسيا والباسفيك وجنوب آسيا ــ ودول أخرى» 21.3%، فيما بلــغ عدد السائحين الوافدين من الدول العربية 233.5 ألف سائح خلال شهر يوليو 2016 مقابل 182.2 ألف سائح خلال نفس الشهر لعام 2015 بنسبة زياده قدرها 28.1٪ وبنسبة قدرها 44.1٪ من إجمالى أعداد السائحين.
وحسب تصريحات المسئول لرويترز، فإنه من المتوقع أن تصل الإيرادات السياحية بنهاية هذا العام إلى ستة مليارات دولار رغم عدم رفع الحكومة الروسية الحظر على الرحلات السياحية لمصر بعد.
وأضاف المسئول «نأمل أن تصل أعداد السياح بنهاية هذا العام إلى ثمانية ملايين سائح مقابل 4.5 مليون سائح فى 2016... هناك تحسن فى تدفقات السياح خاصة من ألمانيا وأوكرانيا وإيطاليا خلال الفترة الأخيرة».
وكان وزير السياحة يحيى راشد، فى تصريحات سابقة للشروق، قد أكد أن معدل إنفاق السائح ارتفع من 85 دولارا يوميا إلى 88.2 دولار، ومن المتوقع أن تصل إلى 90 دولارا على المدى القصير، وإلى 100 دولار يوميا على المدى المتوسط» حسب تصريحات الوزير.
وقالت عادلة رجب، نائب وزير السياحة، ومنسق وحدة الحسابات الفرعية بالوزارة «للشروق» إن الوحدة ستجرى مسحا بالتعاون مع البنك المركزى، وجهاز التعبئة والاحصاء الشهر القادم لقياس معدل إنفاق السائح فى مصر، مؤكدة أن هناك زيادة فى سعر الليلة فى الفنادق فضلا عن زيادة إنفاق السائح.
وأكدت رجب أن هناك زيادة فى متوسط الليالى السياحية، حيث ارتفعت عدد الليالى السياحية فى يوليو الماضى بـ200%، فيما ارتفعت عدد الليالى بـ145% من يناير حتى يوليو مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.
نستهدف أيضا زيادة فى عدد الليالى السياحية، وهو ما نسير إليه بالفعل، فمعدل فترة إقامة السائح وصل إلى 9 ليالٍ مقارنة بـ6 سابقا.
وزار مصر ما يزيد عن 14.7 مليون سائح فى 2010 وتراجع هذا العدد إلى 9.8 مليون سائح فى 2011 وإلى نحو 4.5 مليون سائح فى 2016.
وبلغت إيرادات مصر من السياحة 3.4 مليار دولار فى 2016 وفقا لتصريحات طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى فى يناير الماضى.
وأضاف المسئول لوكالة رويترز أن بلاده ستواصل حملاتها التسويقية فى أوروبا والبلاد العربية حتى نهاية العام مع المشاركة هذا الشهر فى بورصة السياحة العالمية فى روسيا وفى بورصة لندن التى تقام فى نوفمبر القادم.

المصدر بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق