الحكومة: نتوقع زيادة جديدة فى احتياطى النقد الأجنبى

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إن هناك 4 عقود لمحطة الطاقة بالضبعة، وهى العقد الرئيسى، وعقد التنفيذ والصيانة، والتشغيل، وعقد للوقود.

وأشار إلى أن جميع العقود اكتملت، وباق عقد واحد خاص بالوقود، وسيتم وضع حجر الأساس قريبا، مؤكدا أنه يتم حاليا مراجعة العقود فى مجلس الدولة والتوقيع وتفعيلها فورا.

وأضاف، فى تصريحات صحفية، أن وحدة الصين تجتمع بشكل دورى وقمنا بعمل اجتماع قبل زيارة الرئيس للصين وحددنا مجالى التعاون والمشروعات التى يمكن أن تكون بها شراكة مع الصين والمشروعات الجارى تنفيذها مثل عقد القطار المكهرب، والتى تم التوقيع عليها الشهر الماضى بالأحرف الأولى إلى جانب مشروعات فى مجال الصناعة والتجارة والنقل والإسكان والكهرباء وهيئة قناة السويس، كما أن هناك اجتماعات لمتابعة هذه الاتفاقيات، مؤكدا أن كل قطاع مسؤول عن المشروعات التى ينفذها ولدينا مشروعات كهرباء.

وتوقع رئيس الوزراء أن تكون هناك زيادة فى الاحتياطى النقدى الأجنبى بسبب تحسن المسار الاقتصادى. وأشار إلى أن ميزان المدفوعات 2016 كان به عجز، وفى 2017 أصبحت الفوائد 11 مليار دولار، لافتا إلى أن هناك زيادة فى الصادرات وزيادة فى ميزان المدفوعات.

وقال إننا فى حالة الترشيد للاستيراد، وهذا يؤكد أننا فى طريقنا لتقليل التضخم فى المرحلة القادمة. وأضاف رئيس الوزراء أن مجلس الوزراء سوف يناقش غدا ضوابط إجراءات تقنين الأراضى وبما يحافظ على حقوق الدولة كاملة، وتضمنها اللائحة التنفيذية لمشروع قانون 144 لسنة 2017 بخصوص أملاك الدولة، والذى يعطى سلطة للمحافظين بتقنين الأوضاع وتسعير الأراضى، مشيرا إلى أن هذا يعد دافعا للمحافظين للحفاظ على أراضى الدولة.

كانت «المصرى اليوم» قد انفردت فى عددها، الثلاثاء، بمناقشة مجلس الوزراء فى اجتماعه المقبل توسيع صلاحيات المحافظين فى لائحة قانون التعديات على أملاك الدولة. وأضاف رئيس الوزراء أن المجلس سوف يناقش أيضا قانون المرور الجديد، و«يجب أن نناقشه ببطء ودقة حتى يخرج فى أفضل صورة لتحقيق الانضباط فى الشارع المصرى».

وقال رئيس الوزراء: «أتمنى فوز المنتخب المصرى فى مباراة اليوم أمام أوغندا ووصوله لكأس العالم».

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق