«إيجاس»: تنفيذ 6 مشروعات غاز طبيعى جديدة باستثمارات 2 مليار دولار

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قال أسامة البقلى رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، إن شركته حققت خلال العام المالى الماضى 4 اكتشافات جديدة بالبحر المتوسط ودلتا النيل، كما انتهت من تنفيذ 6 مشروعات تنمية غاز طبيعى جديدة ووضعتها على الإنتاج باستثمارات أكثر من 2 مليار دولار.

جاء ذلك خلال أعمال الجمعية العامة لإيجاس برئاسة طارق الملا وزير البترول لاعتماد نتائج أعمال العام المالى 2016/2017، اليوم. 

وبحسب البقلى، ساهمت المشروعات الجديدة فى زيادة إجمالى الغاز المباع خلال العام إلى نحو 1.63 تريليون قدم مكعب، مشيرا إلى أن الشركة استطاعت من خلال استخدام التكنولوجيات والتقنيات الحديثة أن تحد من مشكلة التناقص الطبيعى للآبار وأنه يجرى حاليا تنفيذ مشروع المسح السيزمى الإقليمى (أحادى المخاطر) بمنطقة غرب البحر المتوسط حيث من المتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى منه خلال عام 2017 / 2018 وبناء على نتائجه ستقوم الشركة بطرح مزايدة عالمية جديدة للبحث عن البترول والغاز بهذه المنطقة.

وأوضح أن استهلاك الكهرباء استحوذ على 61% من الإنتاج المحلى للغاز، مشيرا إلى أنه تم تشغيل جميع المصانع التى تعظم القيمة المضافة بالطاقة القصوى، بالإضافة إلى الموافقة على الكميات الإضافية المطلوبة للقطاعات المستهلكة مثل صناعة الأسمدة والبتروكيماويات، وأشار إلى أنه تم الانتهاء من 5 مشروعات جديدة لخطوط الغاز وتدفيعه لتدعيم الشبكة القومية للغازات الطبيعية وخدمة توسعات شبكة الكهرباء ليصل إجمالى أطوالها إلى نحو 48.5 ألف كيلو متر.

وفى سياق آخر، التقى وزير البترول بلوسيو مونارى مدير إدارة الطاقة والتنمية المستدامة بالبنك الدولى، وتم خلال اللقاء استعراض موقف المشروعات البترولية التى ساهم البنك فى تمويلها والمشروعات الجديدة والفرص الاستثمارية المتاحة.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق