خلو الأسماك المصرية من الفيروسات يضاعف معدلات التصدير «تقرير»

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الزراعة تتواصل مع السعودية لاستئناف تصدير الأسماك

جاء إعلان المركز الدولي للأسماك خلال زيارته الأخيرة لمصر، عن خلو الأسماك المصرية من فيروس بلطي البحيرات، الأمر الذي يعتبر بمثابة شهادة ثقة وضمان جديدة للسلع المصرية التي توقفت في الفترة الأخيرة نظرا لادعاءات إصابتها بالفيروسات وعدم مطابقتها للمواصفات القياسية.

الحظر السعودي
وحظرت المملكة العربية السعودية من خلال الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، استيراد أسماك البلطي والبوري من مصر "كإجراء احترازي" منذ بداية أغسطس الماضي، بسبب التلوث والفيروسات وهو ما ثبت عدم صحته.

وعلى الرغم من أن الصادرات المصرية تسهم في بعض الأحوال في نقص المعروض من المنتج المحلي من الأسماك داخل السوق، إلا أنها تظل في النهاية موردا من موارد العملة الصعبة.

عودة التصدير
وأكد ممدوح زكي، رئيس شعبة الاستيراد والتصدير بغرفة الجيزة التجارية، أن هذه الشهادة من المركز الدولي للأسماك تسهم في عودة التصدير مرة أخرى بعد توقف عدد من الدول من الاستيراد بعد ما أثير حول الأسماك المصرية من مغالطات.

وأضاف أن سبب ارتفاع أسعار الأسماك داخل الدولة هو ارتفاع معدلات التصدير للخارج في ظل ضعف الإنتاج المحلي.

وأشار إلى أن الدولة لجأت للتوسع في المزارع السمكية في التفريعة الجديدة لقناة السويس والإسماعيلية والبرلس وتطهير أكبر البحيرات في مصر مثل المنزلة لزيادة الفائض للتصدير.

المصدر بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق