«الإفريقي للتنمية» و«جنرال إلكتريك» يستثمران في صندوق للرعاية الصحية بإفريقيا

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت المجموعة المالية «هيرمس» عن انضمام كل من البنك الإفريقي للتنمية، وشركة «جنرال الكتريك للرعاية الصحية» (GE Healthcare)، إلى قائمة الشركاء الاستراتيجيين بصندوق «Rx Healthcare Fund»، وهو صندوق استثمار مباشر تحت التأسيس، ويهدف للاستثمار في مشروعات الرعاية الصحية في الأسواق الإفريقية.

وقال بيان، لهيرمس، إن دخول جنرال إلكتريك يأتي بعد موافقة مجلس ادارة البنك الإفريقي للتنمية بالاستثمار في الصندوق، علمًا بأن الاستثمار المزمع من جانب شركة «جنرال الكتريك للرعاية الصحية» مشروطة باستكمال حجم الصندوق.

ويتولى الدكتور حاتم الجبلي، وزير الصحة الأسبق، قيادة الصندوق، وهو صندوق استثمار مباشر يتم إدارته بواسطة مدير استثمار تم تشكيله مؤخرًا، بالاشتراك مع المجموعة المالية هيرميس، ويهدف إلى تلبية الطلب المتزايد على خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة في شمال أفريقيا، وأسواق جنوب صحراء القارة الإفريقية؛ وذلك عبر الاستثمار في مشروعات في 3 قطاعات رئيسية تشمل (المستشفيات التخصصية، ومعامل التشخيص الطبي، وصناعة الأدوية).

وقال فريد فزوة، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة «جنرال الكتريك للرعاية الصحية» في أفريقيا، إن إتاحة التمويل طويل الأمد يعد بمثابة حجر الأساس لتنمية قطاع الرعاية الصحية في أفريقيا على نحو مستدام.

وأوضح «فزوة» أن الاهتمام المتزايد بالتوسعات الهائلة بقطاع الرعاية الصحية من جانب البنوك والمؤسسات المالية في أفريقيا يصاحبه تنوع الحلول والخيارات التمويلية الاستراتيجية البديلة المتوفرة محليًا والخبرات التقنية المتخصصة للمشغلين تمثل دفعة قوية لاستثمارات القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مجالات الرعاية الصحية وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

وأضاف حاتم الجبلي أن جنرال الكتريك للرعاية الصحية تحظى بتواجد مباشر في أكثر من 100 دولة حول العالم، وأن البنك الإفريقي للتنمية، هو أكبر مؤسسات التمويل التنموية في القارة الإفريقية.

وأوضح «الجبلي» أن أهمية الشركاء بالنسبة للصندوق لا تقتصر على الاستثمارات المالية، بل أن القيمة المضافة لانضمامهم هي الدراية والخبرات التخصصية على الساحة الإفريقية أو في قطاع الرعاية الصحية على وجه التحديد، وخاصة في الأسواق التي يستهدفها الصندوق وهي أسواق جنوب الصحراء الإفريقية المتمثلة في كينيا ونيجيريا وإثيوبيا، وكذلك أسواق شمال أفريقيا في مصر وتونس والمغرب.

وأضاف الجبلي أن قطاع الرعاية الصحية في القارة الإفريقية ينفرد بالعديد من المقومات الجذابة، ومن بينها ارتفاع معدل العائد على الاستثمار مقارنة بمستوى المخاطر المحتملة، فضلاً عن كونه أحد القطاعات الحيوية والغنية بفرص الاستثمار ذات المردود المباشر على مسيرة التنمية الاقتصادية بوجه عام.

يذكر أن توقعات صندوق النقد الدولي أشارت إلى ارتفاع إجمالي الناتج المحلي للقارة الإفريقية بنسبة 6% خلال الفترة (2013 – 2017)، كما تنفرد القارة بالتركيبة السكانية الخاصة، حيث تتميز الطبقة المتوسطة بسرعة النمو بمعدل يجاوز 60% خلال العشر سنوات الماضية، وأن تعداد الطبقة المتوسطة الحالي يزيد عن 313 مليونًا من إجمالي مليار نسمة في أفريقيا.

المصدر بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق