«غرفة الأخشاب»: زيارة وفد الجابون لمصر حققت نتائج إيجابية

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أحمد حلمي: عدم تمثيل غرفة الأخشاب بمجلس مدينة الأثاث «غير مقبول»

أكد المهندس أحمد حلمي رئيس غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات، أن زيارة وفد من المنطقة الاقتصادية للأخشاب بدولة الجابون للقاهرة الشهر الماضي، كان ناجحا على كافة المستويات وحقق نتائج مهمة لقطاع الأثاث في مصر، وساعد في بدء الانفتاح على القارة السمراء والأشقاء من جديد وأرسي مبادئ تقوم على المنافع المتبادلة بين الطرفين.

وكانت غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث، استقبلت 22 من سبتمبر الماضي وفدًا من المنطقة الاقتصادية للأخشاب بدولة الجابون، برئاسة جاجان جوبته، رئيس مجلس إدارة شركة أولام للأخشاب العاملة بدولة الجابون، التعاون المشترك بين القطاع الخاص في البلدين، لتوفير احتياجات مصر من الأخشاب وإمكانية التصنيع المشترك.

وقال "حلمي" في تصريحات صحفية اليوم، أن هذه الزيارة جاءت في إطار نتائج بشأن الجولة الأفريقية التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي شملت كلا من (تنزانيا – رواندا – الجابون - تشاد) خلال الفترة من 14-17 أغسطس، والإجراءات التي اتخذتها الغرفة قبل الزيارة أيضا والتي شملت زيارة وفد من الغرفة للجابون منذ3 أشهر بالتنسيق مع السفير المصري بالجابون.

و أوضح "حلمي" أن المباحثات بين الغرفة والوفد الجابوني انتهت إلى عدة نتائج شملت، إنشاء شركه مصريه جابونيه للإستيراد والتصدير تعمل في مجال توريد الأخشاب للسوق المصرى وتصدير منتجات مصريه أخرى للسوق الجابونى، كما تم الاتفاق على على إنشاء مصنع إنتاج باستثمار مصرى جابونى بهدف توفير احتياجات السوق المصرى من هذه النوعيه من الأخشاب والتي يتم حاليا إستيرادها بكميات كبيره.

وأضاف "حلمي" أن "جاجان جوبته" رئيس الوفد الجابوني، رئيس مجلس إداره شركه أولام للأخشاب بالجابون، ابدي إستعداده لإنشاء مشروع مصرى جابونى مشترك لإنتاج الأثاث بالجابون للإستفاده من الجابون كمحور صناعى ولوجيستى للأثاث المصرى بمنطقه شرق أفرقيا.

وأشار إلى أن الشركه تدرس حاليا إنشاء مشروع مشترك لتصنيع الأخشاب بمدينه دمياط الجديدة للأثاث يستهدف توفير احتياجات قطاع صناعه الأثاث في مصر من الأخشاب وأشار "حلمي" إلى أن الغرفة تستهدف إنشاء قاعدة للمادة الخام المستخدمة في صناعة الأثاث بالجابون.

وأضاف أن "أعضاء الغرفة يقومون باستيراد الخشب الأفريقي عن طريق ألمانيا وإيطاليا وتركيا، حيث يسهم التعاون مع الجابون في التصدير المباشر للخشب الجابوني للسوق المصرية دون اللجوء لدول وسيطة.

وكشف "حلمي" عن أن لقاء الوفد الجابوني مع المهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، للوفد كان ناجحا وأكد خلاله محلب على أن هناك اهتمام بالغ من الرئاسة بضرورة التواصل بشكل جيد مع الأشقاء الأفارقة وتحقيق التعاون المشترك بما يعود بالفائدة على مصر والجابون. 

وتم خلال اللقاء طرح إمكانية تأسيس شركة "أولام" لشركة أو مكتب يعمل كمركز لها بمصر، تمكنها من تصدير احتياجات الجابون من كافه السلع والمنتجات المصرية "أجهزة كهربائية، سيراميك، ملابس ومنسوجات" كبديل للخشب المستورد من الجابون كما تم طرح مساعدة شركة "أولام" في إنشاء مطار بالجابون وتتولي شركة المقاولون العرب تنفيذ ذلك.

المصدر بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق