150 محاضرة وورشة عمل في المؤتمر السنوي الأول للغذاء والدواء

جريدة الرياض 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اعتمدت الهيئة العامة للغذاء والدواء النسخة النهائية من البرنامج العلمي للمؤتمر السنوي الأول للغذاء والدواء الذي يقام "برعاية الرياض" إعلاميا في قاعة الملك فيصل بالرياض في الفترة من 7 إلى 9 نوفمبر 2017م، ويركز على دعم الصناعة الوطنية في مجالات عمل الهيئة العامة للغذاء والدواء كافة.

وأوضح رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور ناصر بن دهيم، أن البرنامج العلمي للمؤتمر الذي تنظمه "الهيئة" يضم 150 محاضرة وورشة عمل، ويعد من أوائل البرامج على المستوى الإقليمي التي تجمع الغذاء والدواء والأجهزة الطبية، إضافة إلى المبيدات الحشرية والتبغ والأعلاف.

وأضاف أن المحاضرات وورش العمل، اُختيرت حسب الممارسات العلمية العالمية عن طريق فتح باب تقديم الملخصات العلمية على الموقع الإلكتروني للمؤتمر بين شهري مارس ومايو 2017، حيث قُدمت 189 مشاركة علمية من أكثر من 15 دولة، منها ألمانيا وكندا وسنغافورة والسويد. وكانت المشاركات من جهات أكاديمية، إضافة إلى القطاع الخاص.

وتطرق إلى أن أبرز المحاور العلمية في برنامج الغذاء، مناظرة علمية عن إمكانية تمديد صلاحية منتجات الحليب والألبان، بما يضمن سلامة الغذاء، إضافة إلى ورشة عمل لوضع خطة إستراتيجية وطنية لتقليل هدر الغذاء في المملكة. كما يغطي البرنامج سلامة الغذاء في المطاعم ووعي العاملين بها.

وتشارك مفوضية الاتحاد الأوروبي للزراعة بورشة عمل خاصة بها، يفتتحها معالي المفوض الأوروبي للشؤون الزراعية.

وفي مجال الدواء تبرز إحدى الجلسات الرئيسة مستقبل التطوير والابتكار في صناعة الدواء في المملكة وعدد الباحثين والمصنّعين في هذا المجال. كما يناقش برنامج الدواء استخدام تقنية المعلومات وقواعد البيانات الضخمة لاكتشاف الأعراض الجانبية والأخطاء الدوائية بدقة وسرعة، كما سيتم استعراض خطة الهيئة العامة للغذاء والدواء في بناء أول قاعدة بيانات وطنية في مجال سلامة الأدوية على المستوى الإقليمي.

أما في مجال الأجهزة الطبية سيتم استعراض أهم المبادرات الدولية في رقابة الأجهزة الطبية، ويشارك فيها منظمة الصحة العالمية ومجموعة من المختصين والشركات الكبرى.

كما خصصت جلسة عن توطين صناعة الأجهزة الطبية في المملكة، ويشارك بها أحد المصنّعين الوطنيين لاستعراض تجربته، وهيئة الاستثمار ومدن وهيئة المنشآت المتوسطة والصغيرة. وتعقد الهيئة ورشة عمل لتدريب الشركات على آليات تسجيل الأجهزة الطبية وتحقيقات وحوادث الأجهزة الطبية.

وتطرق رئيس اللجنة العلمية إلى أن طلبات المشاركات العلمية لاتزال مستمرة ومتزايدة، مضيفاً أن باب تقديم المشاركات العلمية للمؤتمر الثاني سيُفتح يوم 9 نوفمبر 2017 بعد انتهاء المؤتمر الأول مباشرة؛ وذلك لإتاحة فرصة أكبر للباحثين والمحاضرين.

المصدر جريدة الرياض

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق