غرفة الأدوية تطالب بحلول عاجلة وسريعة لأزمة نقص الدواء في مصر

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

طالب عضو غرقة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، سهل الدمراوي، بضرورة التحرك السريع لحل أزمة نقص الأدوية الهامة التي اختفت من السوق، وليس لها بديل مماثل، ومنها على سبيل المثال أدوية الضغط والذبحه الصدرية والكبد والتخدير الكلي والسكتة الدماغية ومضادات الفيروسات وغيرها.

وأوضح «الدمراوي»، في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، أن هذه الأدوية تنقسم إلى قسمين رئيسيين، محلية أو مستوردة، وكل منهما يمكن حله بصورة عاجلة وسهلة تتطلب فقط بعض القرارات من إدارة الصيدلة.

وبخصوص الصناعة المحلية، اقترح «الدمراوي» سرعة تشكيل لجنة لتحديد التكلفة العادلة لكل صنف بسعر اليوم، وإصدار قرار استثنائي وفوري بذلك وإعلانه، وستقوم الشركات المحلية ومتعددة الجنسيات العاملة في مصر بتوفيره، أما بالنسبة للأدوية المستوردة، على اللجنة أن تقوم بدراسة تكلفة الاستيراد الحقيقية بسعر اليوم وإصدار قرار استثنائي وسريع بذلك.

كما طالب إدارة الصيدلة بالسماح للشركات المحلية بتسجيل الأدوية المستوردة لتعدد مصادر الاستيراد والمنافسة لصالح المريض، وعدم احتكارها من مصدر واحد.

وشدد «الدمراوي» على أن الأمر خطير جدًا والحل بسيط كذلك، وهو سرعة إصدار قرارات عادلة لا تستغرق بضع ساعات فقط بعيدًا عن الروتين الذي يستغرق أيام وشهور، من أجل إنقاذ ملايين المرضى.

وأكد «الدمراوي» أن ملف الأدوية الناقصة هو أهم أزمه على الاطلاق تمر بها مصر، لأن الأمر حياه أو موت للعديد من المواطنين.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق