«قابيل»: تنسيق بين «مصر» و«السعودية» لتدشين استراتيجية تعاون صناعي مشترك

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، عن أنه يجرى حاليا التنسيق بين الحكومتين المصرية والسعودية لتدشين استراتيجية تعاون صناعي مشترك؛ بهدف تحقيق التكامل بين القطاعات الصناعية في البلدين، خاصة في مجالات الصناعات الاستراتيجية ذات الأولوية، بحسب بيان من الوزارة اليوم.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير مع المهندس ماجد بن عبدالله القصبي وزير التجارة والاستثمار السعودي، خلال مشاركتهما في الاجتماع الوزاري التشاوري لمنظمة التجارة العالمية والمنعقد بمدينة مراكش المغربية.

وقال إن الحكومة المصرية اتخذت خطوات هامة في إطار تنفيذ برنامجها للإصلاح الاقتصادي، مما يمثل فرصة لجذب المزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية للاستثمار في السوق المصري، وبصفة خاصة الاستثمارات السعودية، والتي تحتل المرتبة الأولى في قائمة الدول العربية المستثمرة بالسوق المصرية بإجمالي استثمارات تتجاوز الـ6 مليارات دولار.

وأضاف «قابيل» أن المباحثات قد تناولت أيضا أهمية تسهيل التجارة البينية بين مصر والسعودية؛ حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الماضي حوالي 4.3 مليار دولار، وهو الأمر الذي يمكن تنميته من خلال تكثيف جهود مسئولي البلدين؛ لرفع كافة العوائق والعقبات لتحقيق انسياب في حركة التجارة المشتركة.

وأشار «قابيل» إلى أن اللقاء استعرض أيضا أهمية تهيئة مناخ الأعمال أمام المستثمرين بالجانبين، وهو الأمر الذي يتطلب ضرورة تفعيل دور مجلس الأعمال المصري السعودي المشترك ليقوم بدور أكثر فاعلية في انسياب حركة الإستثمار بين الجانبين، لافتاً إلى تكليفه فريق عمل من الوزارة لدفع فرص التعاون التجاري والاستثماري مع المملكة العربية السعودية وتيسير مشاركة القطاع الخاص في منظومة التعاون الاقتصادي المشترك.

ووجه «القصبي» الدعوة لـ«قابيل»، لزيارة المملكة العربية السعودية؛ للتباحث حول آليات تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك، مشيرا إلى أنه سيقوم خلال الفترة القريبة المقبلة بزيارة القاهرة؛ لبحث تنمية العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة بين البلدين.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق