خبير اقتصادي يقترح آلية لرفع معدلات التصدير

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قال الدكتور عبد المنعم السيد، الخبير الاقتصادي: إن سوق التصدير المصرية تشهد انتعاشة حقيقية خلال العام الحالي نتيجة انخفاض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار الذي ساهم في زيادة حجم الصادرات بنسبة 21%.

وأضاف الخبير الاقتصادي لـ"فيتو"، أن معظم السلع والخدمات المقدمة بالسوق المصرية أصبح سعرها في تنافسية عالية جدا مع المنتجات الأجنبية وخاصة بدول شرق آسيا، مشيرا إلى أن الدولة مطالبة بوضع إستراتيجية واضحة لزيادة معدلات الصادرات المصرية خلال الفترة المقبلة، لتستهدف زيادتها إلى أكثر من 50 مليار دولار سنويا، فحجم الصادرات حاليا يتراوح بين 21 مليار دولار سنويا.

وأكد "السيد"، أن الفرصة لرفع معدل الصادرات كبيرة وخاصة أن الدولة أتاحت دعم الصادرات بما تجاوز قيمتها في الموازنة العامة للدولة للمصانع والشركات التي تصدر للخارج بنحو 2.1 مليار جنيه.

وعن مشكلة التسويق الجديد للسلع والخدمات، وفتح أسواق جديدة، قال السيد: إن من أهم عقبات التصدير أن معظم السلع التي كانت تصدر للخارج كانت للأسواق العربية، ويجب الآن التوغل داخل مختلف الأسواق الأفريقية والأوروبية والاستفادة من اتفاقيات التبادل التجاري التي عقدتها الدولة مثل اتفاقية الكوميسا، مع تفعيل اتفاقية الشراكة بين مصر والصين.

وتابع: يجب على مكاتب التمثيل التجاري بالخارج والتي يبلغ عددها 10 آلاف مكتب، العمل على زيادة معدلات فتح الأسواق العالمية أمام الصادرات المصرية عبر شراكات وخاصة مع دول الاتحاد الأوروبي.

المصدر بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق