خبير: تحسن المؤشرات الاقتصادية بزيادة الاحتياطي النقدي

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قال خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن المؤشرات الاقتصادية شهدت تحسنا في الفترة الأخيرة، حيث زيادة الاحتياطي النقدي إلى أكثر من 36 مليار دولار، وهو ما يعد إنجازًا رغم ما شهدته البلاد خلال الفترات الماضية.

وأضاف الشافعي لـ"فيتو"، أن المؤشرات الإيجابية شملت نجاح الدولة في محاصرة سوق العملات خارج النظام المصرفي مما دعم إمكانيات وموارد البنوك، وزيادة القدرة التنافسية في التصدير، وانخفاض عجز الميزان التجاري، وجذب الاستثمارات من الداخل والخارج.

وتابع: "أن تسارع معدل النمو الاقتصادي في الربع الأخير من العام المالي الماضي إلى 4.9%، ضمن مستويات جيدة"، مشيرا إلى أن عجز الموازنة في الربع الأخير من العام الماضي سجل 9.5% مقابل 11.5% في نفس الربع من العام السابق عليه، بالإضافة إلى وضع هدف للتضخم عند 13% بنهاية 2018، وإقرار قانون الاستثمار، وطرح مبادرة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لمواجهة البطالة.

واستكمل الخبير الاقتصادي: انخفض عجز الموازنة خلال العام الماضي كله إلى 10.9% مقابل 12.5% خلال عام 2015-2016، كما تراجع معدل البطالة لنحو 11.98% بنهاية الربع الثاني من 2017 مقارنة بنحو 12.5% خلال نفس الربع من العام الماضي.

المصدر بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق