خالد حنفي: نحتاج لدعم الإنتاج الفكري وتحرير التجارة البينية العربية

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قال الدكتور خالد حنفي، وزير التموين الأسبق وأمين عام اتحاد الغرف العربية، إن مصر في حاجة لدعم أفكار الشباب المرتبطة بالابتكار، مشيرًا إلى أهمية الإنتاج الفكري بقدر أهمية الإنتاج المادي.

وأضاف «حنفي»، خلال لقائه ببرنامج «مساء دي إم سي»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، مساء الأربعاء، أن الرهان على الشباب هو الفائز، وأن مبادرة مصر في ملف الشباب كانت كبيرة، لافتًا إلى منتدى شباب العالم، الذي عقد مؤخرًا في شرم الشيخ، وأنه يفتح الباب أمام هذا المجال.

وأوضح أن التجارة البينية في العالم العربي ضعيفة وغير مرضية، مشيرًا إلى ضرورة تحرير التجارة البينية، وأن ذلك لا يمكن تحقيقه من خلال الإعفاءات الجمركية فقط، التي تبدوا في ظاهرها أن هناك تحرير للتجارة، بينما توجد عوائق أخرى على الأرض.

ولفت إلى حاجة مصر والعالم العربي إلى تشجيع الشباب على العمل والإنتاج، في ظل تشابه الظروف إلى حد كبير بين البلدان العربية، مضيفًا أن العالم العربي لديه إمكانيات هائلة يمكن البناء عليها، مثل وجود ثروة كبيرة من الشباب، فضلًا عن وجوده على المحاور الرئيسية للتجارة الدولية.

وأشار إلى وجود حاجة لتطوير الصناعة في العالم العربي، في إطار الثورة الصناعية الرابعة، والتحول إلى عملية إنتاج تكاملية وليس التصنيع في بلد ثم نقل المنتجات إلى بلد آخر، منوهًا بأن اتحاد غرف التجارة العربية، يطور برنامجًا تكنولوجيًا لبحث وتجميع عوائق التجارة في البلدان العربية، والعمل على حلها، والتعامل معها في إطار عام وليس كمشكلات منفردة.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق