4 تصريحات حاسمة لوزير التموين خلال لقائه بالغرفة التجارية (فيديو)

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن القرار رقم 217 لسنة 2017 والخاص بإلزام التجار والمنتجين بكتابة السعر على السلعة هدفه ضبط الأسعار والأسواق.

وأشار وزير التموين خلال اللقاء الذي نظمته الغرفة التجارية بالقاهرة، بحضور عدد كبير من التجار والمستوردين ورؤساء الشعب التجارية، إلى أن القرار سيصدر له لائحة تنفيذية ولائحة مفسرة خلال وقت قريب للتأكيد على كل نقاطه، مشيرا إلى أن أغلب المواطنين يحصلون على الخبز بالبطاقة، وخاصة الفقراء، كما تنظيم التجارة الداخلية هي الأولوية للتنمية في مصر، كما يوفر فرص العمل.

وتابع: «لن يكون هناك سعران للسلعة، مع تقنين الأوضاع ووضع القواعد الأساسية لذلك ومنع ممارسات الاحتكار، خاصة وأن القرار هدفه رفع كفاءة السلع في السوق، بوجود نظام لذلك حفاظا على حق المواطن»، منوها بأن عملا جادا يتم في دراسة القوانين المنظمة للتجارة الداخلية، ووضع أسس للظروف والمتغيرات الجديدة، علما بأن الإطار التشريعي واجب لكنه ليس كافيا، لأن الإصلاح التشريعي يجب أن يتماشى مع استكمال منظومة البنية الأساسية للتجارة الداخلية.

وطالب "المصيلحي" بقالي التموين بسرعة سداد مبلغ التأمين للحصول على البضائع، والاستمرار في المنظومة أو شرائها نقدا من الشركات القابضة للصناعة الغذائية، محذرا من يرفضون دفع مبلغ التأمين بإيقافهم وسحب ماكينات الصرف منهم.

واستكمل: على كل المشاركين في منظومة البدالين التموينيين ومشروع جمعيتي أو المشاركين في منظومة المخابز أن يتعاونوا مع الوزارة، وحال عدم رضاهم عن العائد الذي يحققونه في تقديم هذه السلع والخدمات، ستعفيهم الوزارة من المشاركة دون ضرر، لأن أحدا لن يفرض توجهه على الوزارة، ولا يجوز مناقشة التكلفة خارج نطاق التعاقد.

وواصل وزير التموين: أن التجارة الداخلية تمثل 17% من إجمالي الدخل القومي، وجزءا أساسيا من الناتج القومي، لكن الجزء الأكبر منها غير منظم، فأي قطاع اقتصادي لا بد أن يكون له مقومات وبنية أساسية.. ولدينا 400 ألف منفذ ونقطة بيع ممثلة في سوبر ماركت وبقالة، ونحن في حاجة إلى عمل أسواق جملة ونصف جملة على مستوى المحافظات كافة.

واختتم: أن المناطق اللوجيستية لا بد أن نتوسع بها، وهناك تنظيم بين اتحاد الغرف التجارية والوزارة لإيجاد واختيار الأماكن والطرق لعمل ذلك، فالغرف التجارية شريك أكيد وأساسي في تنظيم التجارة الداخلية لمضاعفة حجمها.

المصدر بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق