اليوم.. توقيع برتوكول استئناف الرحلات الجوية بين روسيا ومصر

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال مكسيم سوكولوف وزير النقل الروسى، أمس، إن بلاده ستوقع مع شريف فتحى وزير الطيران المدنى، بروتوكول استئناف الرحلات الجوية إلى مصر، اليوم فى موسكو.

ونقل موقع «روسيا اليوم» عن الوزير الروسى القول، إن الرحلة الأولى ستسير فى أوائل فبراير المقبل إلى مطار القاهرة الدولى، على الخطوط الجوية الروسية «إيرفلوت» (الناقل الجوى الرسمى لروسيا).

وبحسب ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء، فإن البروتوكول المقرر توقيعه يأتى وفقا للملحق 17 من اتفاقية شيكاغو، فى أحقية الدول باتخاذ تدابير أمنية إضافية لتأمين رحلاتها، بمبدأ المعاملة بالمثل، بحيث يعطى للدولتين حق متابعة إجراءات التفتيش على رحلاتهما.

وقالت الوكالة إنه وفقا للاتفاقية يُسمح بوجود رجال أمن طيران تابعين للجانب الروسى لمتابعة جميع الإجراءات الأمنية لرحلات شركتى «إير فلوت» الروسية و«مصر للطيران» المتجهة إلى موسكو.

وكانت حركة الطيران قد توقفت بين الجانبين عقب سقوط طائرة ركاب روسية فى سيناء فى نوفمبر من عام 2015، وهو ما أسفر عن مقتل 217 سائحا روسيا و7 من أفراد الطاقم كانوا على متنها.

وكان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، قال ــ الإثنين الماضى بالقاهرة، خلال اجتماع مع الرئيس عبدالفتاح السيسى ــ إن بلاده مستعدة لاستئناف الرحلات المباشرة بين موسكو والقاهرة.

من ناحيته علق توقع على عقدة، رئيس مجلس إدارة ميتنج بوينت للسياحة، استئناف بقية الرحلات السياحية بين مصر وروسيا فى الصيف القادم، لا سيما أن عودة الرحلات إلى مطار القاهرة تعنى التوافق على الإجراءات الأمنية المطلوبة.

وأضاف أن الفترة القادمة ستشهد اتفاقيات لحجز غرف فندقية من منظمى الرحلات فى المناطق السياحية لفترة الصيف، وبأعداد كبيرة نظرا لوجود طلب كبير من هذه السوق على مصر، متوقعا أن تشهد أسعار الفنادق زيادة بنحو 30 إلى 35% عن السعر الحالى.

وقال مصطفى خليل، عضو مجلس الأعمال المصرى الروسى، قائلا إن مجرد بدء الرحلات يؤدى إلى استعادة الرحلات السياحية إلى بقية المدن المصرية تباعا.

وقال إن اتحاد الغرف السياحية سيعمل على تفعيل بروتوكول مع اتحاد شركات منظمى الرحلات الروسية، للتأكد من ضمان إزالة أى عوائق تتعلق بالحركة السياحية من روسيا، وضمان جودة الخدمة التى تقدم إلى منظمى الرحلات.

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق