خطة حكومية لـ«حصار الأسعار» ومواجهة التضخم

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

تبدأ الحكومة فى تنفيذ خطة لخفض أسعار السلع، لدعم المواطن، ومواجهة أى ارتفاعات أخرى فى معدلات التضخم، خلال العام الجارى 2018، وتحت رعاية مجلس الوزراء، بالتعاون مع القطاع الخاص، والترتيب لعقد مؤتمر دولى ينظمه اتحاد الغرف التجارية تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا أمس، مع أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، ناقش فيه مصير جميع السلع، خاصة الاستراتيجية خلال الفترة المقبلة، وإمكانية إطلاق مبادرة لخفض الأسعار فى الأسواق.

وقالت مصادر حكومية مسؤولة إن الاجتماع الذى عقد بين مدبولى والوكيل، ناقش إمكانية خفض أسعار الغذاء وبعض السلع مثل السكر والزيت والأرز ومنتجات الألبان والخضروات والأسماك.

وأضافت المصادر أن نسب الخفض سيتم الاتفاق عليها مع القطاع الخاص، واستخدام الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، والتى تشرف عليها وزارة التموين.

وتابعت: «المبادرة يجرى دراستها والتفاوض عليها، خاصة أن هناك معوقات أمام القطاع الخاص التجارى، وهو ما طرحه (الوكيل) على القائم بأعمال رئيس الوزراء، فضلا عن الترتيب لعقد اجتماع مع ممثلى اتحاد الصناعات». وأشارت إلى أن اتحاد الغرف التجارية لديه العديد من المبادرات فى فترة كثيرة سابقة، ويسعى إلى ضبط الأسعار فى كثير من الأوقات.

وأكدت أن القاهرة ستستضيف يوم 3 فبراير المقبل مؤتمر «الاستثمار فى مصر»، الذى ينظمه اتحاد الغرف، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وبحضور مستثمرين من نحو 30 دولة من مختلف أنحاء العالم ووزراء المجموعة الاقتصادية، فى مقدمتهم وزراء الإسكان والكهرباء والاستثمار والتجارة والصناعة والمالية والإنتاج الحربى.

وقال أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إنه تم بحث ترتيبات مشاركة الحكومة فى المؤتمر، خلال اجتماع مدبولى معه، مشيرا إلى أن الاتحاد سيعقد مؤتمراً صحفياً بشأن ترتيبات المؤتمر يوم السبت المقبل.

وأوضح الوكيل، فى تصريح خاص لـ«المصرى اليوم»، أنه تمت مناقشة العديد من الملفات الاقتصادية والتشريعية التى تخص الاستثمار والتجارة والصناعة، فضلا عن مناقشة موقف قانون الإفلاس، الذى تجرى مناقشته فى مجلس النواب.

وأضاف الوكيل أنه تم الاتفاق على عرض رؤية وملاحظات الاتحاد على مشروع القانون، خلال المناقشات الخاصة بالقانون فى مجلس النواب، لافتا إلى أن مجلس إدارة اتحاد الغرف التجارية سيعقد اجتماعا قبل نهاية الأسبوع الجارى لبحث مواد ونصوص مشروع القانون، والترتيبات النهائية لمؤتمر «الاستثمار فى مصر»، موضحا أن مستثمرين من 30 دولة يشاركون فى المؤتمر، فضلا عن مشاركة ممثلين عن المؤسسات المالية والنقدية الدولية وغرف التجارة الأوروبية والإفريقية والإسلامية والآسيوية.

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق