عمرو كمال.. مصرفي يعيد أقدم بنك في مصر إلى القمة «بروفايل»

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
التاريخ الاقتصادي للأمم يقف خلفه أشخاص يبذلون أقصى جهدهم لنهضة أوطانهم، وإن كانت أسماؤهم في الغالب بعيدة عن مسامع رجل الشارع العادي، إلا إنهم يظلون دائما أصحاب المهام الجسام، ومن بين هؤلاء يبرز اسم الاقتصادي المخضرم عمرو كمال، رئيس البنك العقاري المصري العربي.

ويعد البنك العقاري أقدم بنك في مصر إذ يرجع تاريخ إنشائه إلى عام 1880 حين أصدر الخديو توفيق قرارًا خديويًا يتضمن تأسيس شركة مساهمة باسم البنك العقارى المصرى، حيث بدأ البنك أعماله بالمساهمة في تطوير القطاع الزراعى، وفى يونيو 1999 تم دمج البنك العقارى المصرى في البنك العقارى العربى، وبذلك تم تشكيل أكبر وأعرق قوة مصرفية في مصر متخصصة في مجال العقارات والاستثمار العقارى.

ومما لا شك فيه أن بنكا يحمل تاريخا عريقا في خدمة الاقتصاد الوطني كان لا بد أن يتولى رئاسته اقتصادي يتمتع بخبرة مصرفية واستثمارية كبيرة وهو ما توافر في عمرو كمال الذي يتمتع بخبرة مصرفية تتجاوز الـ30 عامًا.

حصل على بكالوريوس اقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والتحق ببنك تشيز الأهلي- مصر، وحصل على شهادة تعادل ماجستير في مخاطر الائتمان من بنك تشيز مانهاتن، كما التحق ببنك أوف أمريكا مصر وإنجلترا، وكان مشرفًا على عمليات البنك بالدول الاسكندنافية، الخاصة بشركات المقاولات وقاد عمليات التمويل الدولية لمشاريع الصرف الصحي بمصر مع شركات عالمية متخصصة في هذا المجال، مثل إنسالدو- إيطاليا. بلفور بيتي وتارماك- إنجلترا.

وترأّس كمال قطاع تمويل الشركات بمصر بدرجة نائب رئيس أول حاصل على شهادة الامتياز المصرفي من رئيس بنك أوف أمريكا- سان فرانسيسكو- الولايات المتحدة الأمريكية.

والتحق بالبنك السعودي الفرنسي- جدة، المملكة السعودية بمنصب نائب رئيس قطاع مخاطر الائتمان وعضو اللجنة التنفيذية بالبنك.


وانتقل بعدها مباشرة إلى مملكة البحرين وعمل مديرًا إقليميًّا ببنك البحرين الوطني- المنامة، مشرفًا على قطاع القروض المشتركة، وأشرف على تأسيس دخول بنك البحرين الوطني السوق السعودية.

وعاد إلى مصر عام ١٩٩٤ وعمل بالبنك المصري الأمريكي مديرًا عامًّا لقطاع قروض الشركات وأسس بالبنك قطاع التمويل التجاري الدولي وقاد البنك للدخول في تمويل قطاعات الطاقة بالخليج العربي وباكستان والهند.

وانتقل للعمل مديرًا عامًّا بالبنك العربي الأفريقي الدولي لمدة عام، ومديرًا عامًّا للتسويق المصرفي مشرفًا على عمليات البنك بمصر ولندن والإمارات ولبنان.

وحصل على وسام التميز المصرفي من البنك المركزي المصري عام 1997، وأسس شركة إقليمية تعمل بمصر والخليج مع شريكه التونسي الجنسية عام 2005 متخصصة في مجال إعادة هيكلة الشركات والمؤسسات الإقليمية وتدبير خطوط تمويل، من خلال البنوك الإقليمية لعملاء الشركة بمصر والخليج، كذلك تدبير استثمارات لتوسعات المشاريع في هذه المنطقة.

ويسعى عمرو كمال إلى إعادة هيكلة مالية للبنك، والتخلص من الديون الرديئة، وحسن إدارة الأصول العقارية، وتدعيم قاعدة البنك الرأسمالية، مع تكثيف تواجد البنك كشريك إستراتيجي في التنمية العقارية بمصر.

المصدر بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق