شركات المقاولات المصرية تسابق الزمن للمشاركة في إعمار العراق

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
يبحث عدد من شركات المقاولات المصرية، الاستفادة من من جولات وتحركات المهندس إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية والإستراتيجية بالعراق والفوز بحصة من مشروعات الإعمار بالعراق.

وأكد المهندس إبراهيم محلب خلال اللقاءات مع مسئولي الحكومة العراقية استعداد مصر الكامل لتقديم ونقل خبراتها وتسخير كافة الإمكانيات المصرية لتحقيق التنمية في العراق والنهوض بالمشروعات المقرر تنفيذها والاتفاق عليها خلال مؤتمر اعادة إعمار العراق والمقرر عقده في الكويت في منتصف الشهر الجارى.

والتقى محلب والوفد المرافق له مع رؤساء الشركات المصرية العاملة في العراق للتعرف على آخر التطورات والمشروعات الجارى تنفيذها إضافة إلى الاستماع لرؤى تلك الشركات لسبل تعزيز قدراتها وتعزيز عملها في العراق، وتذليل أية صعوبات أمام تطوير عملها.

قال المهندس سهل الدمراوي عضو مجلس إدارة اتحاد مقاولي التشييد والبناء، إن مصر تمتلك كافة الإمكانيات البشرية والخبرات العملية لإعادة إعمار العراق والدول العربية الأخرى مثل ليبيا وسوريا واليمن.

ودعا الدمراوي الجهات المختصة إلى سرعة الاستعداد لهذه المهمة وتعمير هذه الدول في الإنشاءات والصحة والدواء والتعليم والزراعة وغيرها.

وأوضح الدمراوي أن هذه المهمة تحتاج للعمل الجماعي بكافة التخصصات وذلك بتكوين شركة مساهمة عملاقة لكل تخصص تضم مجموعة من الشركات المتميزة، وتضم عشرات الشركات في الإنشاءات والطرق والمطارات والمباني الخدمية والمرافق وغيرها.

وأوضح الدمراوي أن إنشاء هذا الكيان العملاق يعطي فرصة كبيرة للاستحواذ على المشروعات الكبيرة والتي تمثل إعادة تعمير مدن بأكملها، ولفت النظر إلى أن ٨٠% من مشروعات الدول العربية تستحوذ عليها شركات أجنبية لعدم وجود شركة عملاقة عربية تنافسها.

وناشد الدمراوي البنك المركزي والبنوك الوطنية والاستثمارية باستغلال هذه الفرصة وتقديم التسهيلات الائتمانية متمثلة في خطابات ضمان هذه الشركه الوطنية.

ودعا الدمراوي إلى ورشة عمل تضم اتحاد المقاولين والبنك المركزي وهيئة الاستثمار ووزارة الخارجية لسرعة تكوين هذا الكيان في مجال المقاولات وآخر مماثل في مجالات كثيرة أخرى مثل التعليم والصحة والأدوية والمنتجات الزراعيه والأثاث وغيره كثير.

ونبه الدمراوي أن الاستعداد السريع لتكوين هذه الكيانات سيعود على الاقتصاد المصري بطفرة كبيرة والحصول على مليارات الدولارات لصالح الشركات والمنتجين وكذا خزينة الدولة.

وناشد الدمراوي الشركات والجهات الحكومية إلى سرعة انعقاد ورشة عمل للخروح بتكوين هذه الكيانات المصريه للعملاقه، قائلا: نحن على يقين أن العراق وغيرها سترحب بالمصريين وتعطيهم الأولوية حالة كونهم مستعدين لذلك كما تبين من تصريحات القيادات العراقية أثناء زيارة المهندس إبراهيم محلب والوفد المرافق له.

المصدر بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق