بدء إنشاء منطقة للصناعات الصغيرة والمتوسطة بمحور القناة

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

كشف المهندس علاء السقطى رئيس اتحاد جمعيات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، عن إنهاء كافة الترتيبات والإجراءات اللازمة لبدء عمليات الإنشاء فى المرحلة الأولى من مشروع «بشرة خير» للمشروعات الصغيرة والمتوسطة المقرر إقامته فى منطقة القنطرة غرب بمحور قناة السويس على مساحة مليون متر.

قال إنه ستبدأ عمليات الإنشاء فى المنطقة خلال 3 شهور، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 1.5 مليار جنيه، وينتهى عام 2024.

أوضح ان المشروع تم تقسيمه إلى 3 مراحل رئيسية الأولى تتضمن بناء وتطوير 300 ألف متر مربع، وتنتهى خلال عام 2020، والمرحلة الثانية بمساحة 300 ألف متر مربع تنتهى فى 2022، والثالثة بمساحة 400 ألف متر مربع تنتهى فى 2024.

تابع السقطى أن دراسات المشروع تتضمن إنشاء أكثر من 1000 مصنع صغير، و20 شركة جديدة بما قد يوفر أكثر من 35 ألف فرصة عمل جديدة خلال مراحل عمل المشروع، مضيفاً أن اتحاد المشروعات الصغيرة والمتوسطة سيقدم الدعم الفنى والمهنى لمشغلى الوحدات من خلال إعداد خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى لتوضيح الأهداف والمهام والمسئوليات لكل مشروع، كما سيتم مساندة الشباب فى تطوير مشروعاتهم من خلال تواجد مراكز الأبحاث والدعم الفنى.

أشار إلى أن تكلفة المشروع الواحد بالمنطقة تقترب من 2 مليون جنيه، تتضمن تكلفة الأرض والبناء والمعدات اللازمة، وسيتولى كل مستثمر يرغب فى التواجد بالمنطقة سداد 500 ألف جنيه، لضمان الجدية، بينما سيتم توفير باقى التمويل «1.5 مليون جنيه» من خلال البنوك بفائدة ميسرة وفترة سداد طويلة. نوه إلى أنه تم الإتفاق مع عدد من البنوك لتوفير كافة التمويلات اللازمة لإنشاء المشروعات وتشغيلها فى إطار مبادرة البنك المركزى لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث ستتيح البنوك التمويلات بفائدة 5% وبفترة سداد 5 سنوات، بما يسمح للمشروعات المستفيدة من توليد الدخل اللازم للسداد وتنمية حجم أعمالها.

أكد على الجهود الكبيرة التى يبذلها الاتحاد خلال الفترة الحالية لوضع المعايير المنضبطة لاختيار المتقدمين للاستثمار فى المنطقة، لضمان كفاءة وفعالية المشروعات المُنفذة، وقدرتها على الاستمرار والمنافسة فى الأسواق المحلية والخارجية، بالإضافة لقدرتها على تحقيق معدلات نمو مقبولة تساهم فى تعظيم حجم الأعمال والاستثمارات ودفع معدلات النمو الاقتصادى والنمو التصديرى للاقتصاد المصرى، موضحاً أن هذه المعايير تمثل المعايير الرئيسية لاختيار المشروعات المُتقدمة.

شدّد على استعداد الاتحاد للتعاون مع كافة الجهات التى ترغب المشاركة فى اختيار المشروعات، وتملك من الخبرة والكفاءة ما يؤهلها لذلك، مؤكداً على أن عملية الاختيار ستتم فى ضوء أعلى معايير الشفافية لضمان عدالة إتاحة الفرص للجميع.

وجّه علاء السقطى الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى أمر بسرعة تنفيذ المشروع، وإلى الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية للقناة الذى لعب دوراً كبيراً فى إنهاء الترتيبات اللازمة لتخصيص الأرض والحصول على الموافقات اللازمة.

المصدر المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق