مطور: نحتاج إلى حكومة اقتصادية صناعية

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أكد المهندس محمد البستاني، عضو شعبة الاستثمار العقاري، أن الفترة المقبلة تتطلب تشكيل حكومة اقتصادية صناعية، لعبور مصر للمستقبل، والصناعة والإنتاج هي المخرج الوحيد لتحقيق نهضة اقتصادية شاملة، لافتا إلى أن الحكومة الجديدة يجب أن تتشكل من خبراء اقتصاديين وأصحاب كفاءات وقدرات خاصة لإدارة ملفات الدولة بالشكل الأمثل.

وأوضح، في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، أن الفترة المقبلة تحتاج لوزير متخصص تكون له دراية وخبرة كبيرة بتجارب الدول الناجحة، مثل دول شرق آسيا وماليزيا والصين والهند، وما حققته تلك الدول من نجاحات ونهضة شاملة ونسير على خطاه، وبما يتوافق مع قدراتنا ومواردنا، لافتًا إلى أن تلك الدول صارت من كبرى اقتصاديات العالم ومصر قادرة على ذلك، لأنها تتمتع بموارد وقوى بشرية، وتحقق مؤخرا الاستقرار الأمني والسياسي.

وأشار البستاني إلى أن الصناعة هي العمود الفقري للاقتصاد، ونحتاج لغربلة القوانين والتشريعات الموجودة أولا، خاصة أن هناك 85 ألف قانون وقرار تتعارض مع بعضها البعض، فضلًا عن تشابك الولايات بين الهيئات والمؤسسات الحكومية بما يعطل الاستثمار.

وأضاف، على سبيل المثال عندما يحصل مستثمر على قطعة أرض في الساحل الشمالي يواجه الكثير من الهيئات الحكومية والأهلية، كلها تدعي ملكيتها لتلك الأراضي ويخرج عليه العرب ووزارات السياحة والزراعة والإسكان خلاف المحافظة، ويدخل المطور والمستثمر في متاهة، ولذلك لا بد من تنظيم العلاقات بين الهيئات والوزارات والقضاء على البيروقراطية.

وشدد البستاني على أهمية تطبيق الحكومة الإلكترونية ومنع التعامل المباشر بين الموظف والمستثمر لغلق منافذ الفساد، فهناك دول أصغر منا وسبقتنا إلى هذا الأمر، ويجب الاهتمام أكثر بمحدودي الدخل وطرح أراضٍ للفئات الأدنى دخلا والمطورين العقاريين، ولا بد من استكمال خطة مصر 2030 والاهتمام بالتخطيط واتجاه المستقبل.

المصدر بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق