«الغرف التجارية»: أسعار السيارات الكهربائية المستعملة تبدأ من 600 ألف جنيه

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قالت الغرف التجارية إن أسعار السيارات الجديدة الكهربائية المستعملة مرتفعه جدا عالميا مقارنة بأسعار السيارات العادية والسيارات الهجين، التي تعمل بالكهرباء والبنزين معا.

وأوضحت الشعبة العامة لتجار السيارات بالغرف التجارية أن السيارات العاملة بالكهرباء على مستوى العالم لا تتجاوز 2 في الألف من إجمالي السيارات المتداولة العادية والتي تتجاوز مليار سيارة، وبالتالي فإن فرص استيراد السيارات الكهربائية تظل صعبة، خاصة أن أسعار المستعمل فيها يبدأ من 600 ألف جنيه، كما أن عمرها في السوق لم يصل إلى 3 سنوات بعد، كما تبدأ اسعار السيارت الجديدة «الزيرو» من 800 ألف جنيه.

قال علاء السبع، عضو شعبة تجار السيارات باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار السيارات الكهربائية المتداولة حاليا في العالم تبدأ من 600 ألف جنيه للمستعمل مقابل 800 ألف جنيه للجديدة وهي سيارات بحجم متوسط (ليست صغيرة أو كبيرة) وهي تعمل بالطاقة الكهربائية فقط.

وأشار في تصريحات خاصة لـ"المصري اليوم" إلى أن استيراد المستعمل منها سيخضع لإعفاء جمركي كامل، لكنها ستخضع لضريبة القيمة المضافة، لافتا إلى أنه لم يتضح بعد فرض رسوم تنمية عليها لصالح تنمية صناعة السيارات وتوطينها وفقا لاستراتيجية تصنيع السيارات التي تستعد الحكومة لإصدارها وتطبيقها العام الحالي.

وأوضح السبع أن السيارات الكهربائية المتداولة في العالم حاليا لا تتجاوز مليون سيارة من إجمالي نحو 1.2 مليار سيارة، تعمل حاليا في العالم، لافتا إلى أن هناك تحديات تواجه الاستيراد تتمثل في محطات شحنها السريع بالكهرباء، خاصة أنها تحتاج محطات باستثمارات عالية، فضلا عن ارتفاع أسعار قطع غيارها ووفرتها وعدم وجود خبرات أو مراكز لصيانتها في مصر حاليا، محذرا من أن فرض أي رسوم على استيرادها لصالح تنمية صناعة السيرات المحلية قد يجهض فكرة الاستيراد بالكامل.

وفيما يتعلق بالجانب التشريعي لاستيراد السيارات الكهربائية كان هناك قانون منظم لاستيراد السيارات الجديدة غير أنه غير مفعل حاليا، حيث يخضع الاستيراد حاليا للسيارات الجديدة إلى شرط أن يكون الموديل من تاريخ سنة صنعه واستيراده أو المالك الأول حتي 10 سنوات من تاريخ الصنع.

وقال إنه يمكن شحنها منزليا غير أن ذلك يحتاج إبقاءها في حالة الشحن مدة 12 ساعة لتتمكن من السير لمسافة 200 كيلو متر.

المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق