تقرير.. كوبا أمريكا دليل علي عدم التلاعب في قرعة البطولة العربية  كتب: أيمن محمد

يالا كورة 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
كتب: أيمن محمد

خطأ تسب فيه موقع الاتحاد العربي بعدم تحديث البيانات الخاصة بنظام المواجهات في الدور قبل النهائي فظهرت أراء تتحدث عن أن القرعة تم التلاعب فيها لمصلحة الأهلي. 

زاد الأمر سخونة تصريحات مدرب الفيصلي الأردني نيبوشا والذي قال :"أتمني عندما نفوز علي الأهلي في نصف نهائي ألا نجده مرة أخري في النهائي."

وكانت قرعة نصف النهائي قد أسفرت عن مواجهة أخري بين الأهلي والفيصلي في الدور قبل النهائي رغم تأهلهما معا من نفس المجموعة وأوقعت الترجي في طريق الفتح الرباطي. 

اللغط الذي حدث نتيجة أن هذا النظام يعد الأول في المنافسات العربية أو الأفريقية فقديما وحتى اللحظة عند اللعب بنظام المجموعات أما يتأهل أول وثاني أو أول فقط في دوري المجموعات.

أما في المنافسات الأوربية والتي تجلت في نظام يورو 2016 الأخيرة ونظرا لإقامة البطولة بين 24 منتخبا أوربيا علي ستة مجموعات يستلزم دخول 16 منتخبا بينهم فقد كانت الإجراءات واضحة منذ البداية في تحديد من سيواجه من في دور الثمانية عن طريق القرعة قبل بداية البطولة وكان ذلك معروف لدي الإعلام.

هل حدث تلاعب في القرعة؟ كوبا أمريكا تجيب 

قارة أمريكا الجنوبية والتي يلعب فيها 10 منتخبات تستعين في كل بطولة بضيفين من خارج القارة (أمريكا الشمالية غالبا ) لإكمال العدد إلي 12 منتخب مقسمين علي ثلاثة مجموعات يصعد منهما أول وثاني كل مجموعة إضافة إلي أفضل ثنائي بين الثوالث .. ثم تجري قرعة بعد ذلك لإكمال دور الثمانية وهي قرعة تحتمل كافة المواجهات. 

في عام 2001 والتي أقيمت في كولومبيا ..تأهلت كوستاريكا وهندوراس وأورجواي من المجموعة الثالثة بنفس الترتيب وأوقعت القرعة منتخبي كوستاريكا وأورجواي مرة أخري في دور الثمانية وفازت كوستاريكا. 

في عام 2004 أقيمت البطولة في بيرو وجنبت القرعة لقاءات متكررة من مرحلة المجموعات. 

في عام 2007 جاءت قرعة دور الثمانية لتكرر لقاءات فنزويلا واورجواي من المجموعة الأولي (أول وثالث) ..وأيضا لقاء أخر بين البرازيل وتشيلي في المجموعة الثانية ( صعدا كثاني وثالث ). 

في بطولة 2011 جاءت القرعة لتحمل مواجهة أخري بين البرازيل وباراجواي (أول وثالث المجموعة الثانية).

البطولة قبل الأخيرة 2015 والتي حملت عدد 12 فريقا قبل بطولة المئوية الاستثنائية في العام الماضي جنبت فيها القرعة لقاءات متكررة من مرحلة المجموعات في دور الثمانية ، علما بأن نظام المواجهات في دور الثمانية كان موجها قبل بداية البطولة مثلما حدث في بطولة أوربا الأخيرة.


المصدر يالا كورة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق