تقرير.. ماذا بعد نيمار؟.. 4 مميزات لبرشلونة و3 سلبيات وصفعة الريال تتكرر كتب: هادي المدني

يالا كورة 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
كتب: هادي المدني

دق نيمار دا سيلفا أبواب الراحيل عن برشلونة بعدما طلب رسميا السماح له باستخدام الشرط الجزائي من أجل الانتقال إلى باريس سان جيرمان الفرنسي، الأمر الذي بدون شك سيجعل اللاعب البرازيلي الصفقة الأهم خلال السنوات الأخيرة على مستوى العالم.

رحيل صاحب الـ25 عاما عن برشلونة، يحعلنا ننظر بعين الاهتمام إلى ما سيجد على النادي الكتالوني في الفترة المقبلة، وما للصفقة من مميزات وسلبيات ستترك أثرا في أصحاب قمصان البلوجرانا.

مميزات الرحيل

مرونة تكتيكية

سيكون لدى المدير الفني الجديد لبرشلونة ارنستو فالفيردي فرصة من أجل التعامل بمرونة أكبر في اختيار طريقة اللعب، والتنويع فيها على مدار الموسم، بعدما كان تواجد الثلاثي نيمار، ميسي وسواريز يجبر الفريق على خيارات ضيقة دائما.

أصبح أمام المدير الفني إمكانية للاعتماد على 3 لاعبين في الأمام أو لاعبين اثنين فقط، بالشكل الذي يمنع المنافس من توقع طريقة اللعب كما كان سائد في برشلونة خلال السنوات الأخيرة.

قيمة الصفقة

لا شك أن حصول برشلونة على 222 مليون يورو دفعة واحدة قيمة الشرط الجزائي في عقد نيمار، سيوفر لخزينة الفريق الكتالوني أكبر عائد مادي في تاريخ كرة القدم من وراء بيع لاعب.

خيارات كثيرة

لن يقف برشلونة بدون خيارات متاحة من أجل محاولة تعويض رحيل نيمار عن الفريق، حيث أن الفريق يمتلك عدد من الخيارات لضم أحدهم خلال الصيف الحالي لدعم الفريق.

يرغب الفريق الكتالوني مبدئيا في التعاقد مع كوتينيو لاعب ليفربول، وإن كان يورجن لكوب المدير الفني للفريق أعلن رفضه رحيل اللاعب مهما كان المقابل المادي.

أيضا صاحب الـ20 عاما عثمان ديمبلي لاعب بوروسيا دورتموند من بين الخيارات المطروحة وإن كان الفريق الألماني طلب 100 مليون لاعب مقابل رحيل اللاعب، هذا بخلاف الاهتمام بخدمات أنخيل دي ماريا لاعب باريس سان جيرمان، هذا بجانب مبابي لاعب موناكو.

سهولة اقناع الصفقات الجديدة

بات من السهل بالنسبة لبرشلونة إقناع اللاعبين بالانضمام للفريق وذلك لإمكانية المشاركة في المباريات على خلاف ما كان خلال السنوات الماضية في ظل وجود 3 لاعبين لا يمكن لأحد الحصول على فرصة المشاركة أساسيا في وجودهم.

وجود نيمار وميسي، كان سببا من قبل في رحيل بيدرو رودريجيز عن برشلونة لينتقل إلى تشيلسي الانجليزي بحثا عن استمرارية المشاركة، كما أن نوليتو رفض أيضا الانتقال لبرشلونة الموسم الماضي للسبب ذاته.

سلبيات الرحيل

فقدان الانسجام الهجومي

سيفقد برشلونة عنصر هام ضمن ثلاثي هجومي منسجم للغاية خلال السنوات الأخيرة، ربما يكون الفريق الكتالوني لم يتمكن من الحصول على مثيل له خلال السنوات الماضية التي شهدت سيطرته على البطولات المحلية والأوروبية.

ضمن وجود نيمار بجانب ميسي سواريز تفوق على الخط الهجومي لريال مدريد الموسم الماضي حيث أحرز ثلاثي برشلونة 111 هدفا في مختلف المسابقات، في المقابل سجل رونالدو، بنزيمة، وبيل 70 هدفا فقط وإن كانوا قد لعبوا مباريات أقل.

ضياع خليفة ميسي

مع بلوغ ميسي عام الـ30 ربما كان برشلونة يشعر براحة أكبر في ظل وجود نيمار باعتبار أنه أفضل من يخلفه في قيادة هجوم برشلونة، لكن تألق الأرجنتيني ورغبة البرازيلي في الخروج من ظله دفعه للرحيل.

عندما بدأ نجم ميسي في الظهور عام 2008، كان رونالدينيو اللاعب الأهم في برشلونة لكن قرار جرئ من جوارديولا المدير الفني آنذاك اتخذ برحيل اللاعب البرازيلي وعمره 28 عاما، مستغلا تراجع مستواه البدني، ليصبح البرغوث محور رئيسي للفريق وعمره 21 عاما فقط.

القيمة المالية للبديل

يبدو أن اقتناص البديل المناسب لنيمار لن يكون بالمهمة السهلة بالنسبة لبرشلونة وذلك في ظل التقارير المتداولة في مختلف وسائل الإعلام بشأن مفاوضات النادي الإسباني مع العناصر الأخرى.

وبمجرد تأكد رحيل نيمار ذكر موقع "بليتشر ريبورت" أن برشلونة قدم عرض لإدارة ليفربول من أجل التعاقد مع البرازيلي كوتينيو مقابل 120 مليون وتم رفضه، ويستعد لعرض آخر بقيمة 150 مليون.

تكرار واقعة فيجو

بات واضحا أن إدارة برشلونة عاجزة عن حماية عقود اللاعبين بالشكل الكافي إذا ما عقدنا مقارنة مع الشروط الجزائية في عقود لاعبي ريال مدريد المنافس التقليدي والأبرز بالنسبة لفريق الكتالوني.

وسبق لأكثر من لاعب الرحيل عن برشلونة مقابل الشرط الجزائي، لكن أبرز الأمثلة كانت رونالدو الذي انتقل لانترناسيونالي عام 1997 مقابل 28 مليون يورو، ولويس فيجو الذي انتقل إلى ريال مدريد مقابل شرط جزائي قدره 60 مليون يورو.

وإذا تمت مقارنة الشرط الجزائي لنيمار مع لاعبي ريال مدريد، ستجد انه في نفس المعدل الخاص بكاسيميرو لاعب وسط فريقي العاصمة الإسبانية البالغ 200 مليون يورو.

للتواصل مع الكاتب عبر تويتر من هنا


المصدر يالا كورة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق