تقرير .. العميد فى اختباره الثالث "النهائى" من أجل البطولة الأولي كتب: محمد يسرى مرشد

يالا كورة 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
كتب: محمد يسرى مرشد

على درب النجوم الكبار صار المدرب حسام حسن المهاجم الدولي اللامع وأحد ابرز مهاجمي مصر على مر العصور فى مشواره التدريبي الذى عانى خلاله على مدار 9 سنوات منذ أن بدأه مشواره التدريبي عام 2008.

اللاعب النجم يعانى وهو مدرب ، مقولة ربما تحولت إلى قاعدة له استثناءات تطارد نجوم كرة القدم اللامعين ومنهم العميد الذى فشل فى الفوز بأى بطولة ليتوقف دولاب بطولاته على ما حققه وهو لاعباً.

العميد حسام حسن تأهل مع المصرى لنهائى كاس مصر ليصطدم بالأهلى فى محاولته الثالثة للظفر بلقب ، بعد وصوله مع منتخب الأردن  إلى نهائى بطولة غرب اسيا 2014 التى خسرها أمام المنتخب القطرى بالإضافة إلى خوضه مباراة السوبر 2014 مع الزمالك والتي خسرها أمام الأهلي ايضاً.

يلاكورة يستعرض خلال التقرير التالي محطات حسام حسن الـ 11 وهو يستقبل عامه التدريبي العاشر :

1- البداية وأزمة شمال افريقيا

منح الراحل سيد متولي رئيس النادي المصرى السابق الضوء الأخضر لحسام حسن ليبدا مشواره التدريبي مع النادي البورسعيدى فى عام 2008 ويساهم فى بقاءه بالدورى الممتاز .

تجربة حسام حسن توقفت فى المصرى عقب أحداث الشغب التى اندلعت فى ولاية بجاية الجزائرية على هامش مباراة شباب بجاية والمصرى بالدور قبل النهائى لبطولة شمال افريقيا التى ودعها الأخضر البورسعيدى.

وقرر على فرج الله رئيس النادي المصرى فى هذا الوقت بعد وفاة سيد متولي اقالة التوأم لإشتباكهما مع الحكم الرابع.

2- هبوط المصرية للإتصالات

أراد نادي المصرية للإتصالات الإستفادة من تجربة التوأم مع المصرى فى موسم 2008 - 2009 لإنقاذه من الهبوط إلا أن التوأم فشلا فى مهمتهما وهبط المصرية للإتصالات لدوري المظاليم.

3- الفترة الذهبية لحسام حسن

تولى حسام حسن مسئولية تدرب الزمالك فى نوفمبر 2009 بعد أن تدهورت نتائج الفريق الأبيض وأصبح فى المركز الـ 14 فى الدورى برصيد 11 نقطة بعد 11 اسبوع من الدورى المصرى.

وتولي العميد مسئولية تدريب الزمالك والفارق مع الإسماعيلي صاحب المركز الثانى كان 11 نقطة فيما كان يفصله 17 نقطة مع الأهلى متصدر البطولة لينهى الدورىفى المركز الثاني  بفارق 10 نقاط عن منافسه الأحمر .

وعلى الرغم من خروج الزمالك من بطولة كاس مصر على يد الأهلى بالهزيمة 1-3 فى نفس الموسم إلا أن جماهير الأبيض اعتبرت أن تجربة حسن مثيرة وجديرة بالإهتمام والإعجاب وصنعت له شعبية وأرضية داخل جدران القلعة البيضاء.

4- جوزيه يغتال الحلم

فى موسم 2010 -2011 قدم الزمالك دور أول ممتازاً واستطاع أن ينهيه بفارق 6 نقاط مع الأهلى إلى أن استعان الأخير بمدربه التاريخي مانويل جوزيه.

جوزيه استخدم الحرب النفسية مع التوأم من خلال التصريحات وصدر اليهما الضغط وهو ما اشار إليه سابقاً أحمد حسام "ميدو" المدير الفنى السابق للزمالك وحاول استخدام نفس الأسلوب فى فترة من الفترات.

وخسر الزمالك الدورى وخرج من بطولة افريقيا بعد ما واجه منافساً صلباً فى دور الـ 32 وهو الإفريقي التونسي ليستقيلا من تدريب الزمالك.

5- نفق مظلم و10 أشهر بدون فوز

دخل حسام حسن المدرب فى نفق مظلم عقب تركه الزمالك ، اسرع تجربة تدريبية كانت مع الإسماعيلي حيث تولي تدريبه فى 8 أغسطس 2011 وخاض الدراويش معه مبارتين ببطولة كأس مصر كانت الثانية امام المقاولون العرب وخسرها الفريق الأصفر ليرحلا بعد تجربة لم تمتد لأكثر من شهر ونصف.

6- تجربة لم تكتمل

الغاء الدورى فى موسم " المذبحة " أنهى  مشوار التوأم مع المصرى فى العودة الثانية ليرحلا عن الفريق البورسعيدى بعد الغاء الموسم الكروى فى مصر.

7- 10 أشهر عجاف

فى الـ 27 من فبراير 2013 تولي العميد تدريب نادي مصر المقاصة فى الدورى الذى الغى فيما بعد.

وحقق حسام حسن الفوز على سموحة ثم فشل بعدها فى الفوز لمدة 10 أشهر على التوالي.

حقق حسن خلال تسع مباريات التالية مع المقاصة التعادل فى 4 مباريات ، مع المحلة وإنبي وتيلفونات بني سويف وحرس الحدود فيما تلقي حسام حسن مع المقاصة 5 هزائم ، من الأهلى 0-1 ومن الجونة 0-2 ومن سموحة 0-3 ووادى دجلة 0-1 ومن تيلفونات بني سويف 0-1 وهى المباراة التى قدم بعدها التوأم استقالته.

8- الأردن

ومع منتخب الأردن أول محطة تدريبية للتوأم عقب مصر المقاصة ، تعادل حسام حسن مع سوريا 1-1 فى افتتاح مشواره التدريبي مع النشامي فى المباراة التى اقيمت فى تصفيات كأس أسيا ثم تعادلين سلببين مع سلطنة عمان.

وتعادل منتخب الأردن مع فى تصفيات كأس العالم مع أوزبكستان 1-1 ثم بنفس النتيجة إيابا وتأهل للملحق بضربات الجزاء وخسر من أوروجواى فى الملحق ذهابا وتعادل إياباً ثم تعادل مع لبنان فى افتتاح مباريات الفريقين ببطولة غرب اسيا.

وحقق حسام حسن فوزه الرسمي الأول بعد تقريباً 10 أشهر و17 مباراة بدون فوز وكان على الكويت 2-1 فى بطولة غرب اسيا والطريف أن جورفان فييرا المدير الفنى السابق للزمالك هو كان يقود المنتخب الكويتي.

9- الزمالك

عاد حسام حسن للزمالك مرة أخري فى حقبة مرتضى منصور رئيس الزمالك ، خسارة السوبر نسخة 2014 من الأهلي كانت بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير ودخل بعدها رئيس الأبيض فى خلاف مع جهازه الفنى بسبب خياراته الفنية واسلوبه التكتيكي.

وجاءت اقالة حسام حسن بعد أن حقق الزمالك فوزا واحدا في ست مباريات رسمية تحت قيادته بجميع المسابقات منذ تعيينه خلفا لميدو ليشتعل غضب مرتضى منصور ويقرر الإطاحة بالتوأم.

10- الإتحاد السكندري

انتقل العيمد لتدريب الإتحاد السكندري فى أكتوبر 2014 فى محطته العاشرة التدريبية مع زعيم الثغر ، وانهي الفريق البطولة فى المركز الـ 14 فى فترة كان ابرزها ما فيها الفوز على الأهلى فى القاهرة برباعية ، ليستقيل بعدها التوأم فى يوليو 2015 وينتقلا للمصري مرة أخري.

11- المصري

انهي المصرى الموسم قبل الماضى فى المركز الرابع ببطولة الدوري وهو أفضل مركز للمدرب حسام حسن حققه مع فريق أخر غير الزمالك ، وحافظ عليه الموسم الماضى ، وتأهل مع الفريق الأخضر لبطولة الكونفدرالية بالإضافة إلى بطولة كأس مصر.

إنجازات العميد

ابرز ما حققه العميد فى مشواره التدريبي كان مع منتخب الأردن وذلك بالوصول إلى نهائى بطولة غرب اسيا 2014  وخسارة السوبر فى نفس العام أمام الأهلي بالإضافة إلى الوصول لملحق المونديال مع النشامي أمام منتخب اوروجواى والتى خسرها ايضاً.


المصدر يالا كورة

أخبار ذات صلة

0 تعليق