تقرير.. أساطير البرازيل.. 7 نجوم لم تجمعهم مدينة واحدة داخل وطنهم كتب: علي البهجي

يالا كورة 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
كتب: علي البهجي

القاصي والداني يعرفها، بمجرد سماع كلمة البرازيل يجول إلى مخيلته منجم الذهب المتجددة ، تلك الأرض التي لا تنضب، فمع صبيحة كل يوم تستقبل أراضيها سيل من المواهب في عالم كرة القدم، تترعرع بين أحيائها وأزقتها الأساطير، تُصدر المتعة للعالم أجمع، ولعل المدينة الأشهر هناك ريو دي جانيرو ، لكنها لم تكن الوحيدة الحاضنة للأساطير عبر التاريخ، وخلال العقود الأخيرة استقبلت جميع المدن البرازيلية عددا لا حصر له من اللاعبين الذين تركوا بصمة في الملاعب الأوروبية.

"السليساو" يعد المنتخب الوحيد الذي نجح في التأهل لجميع نهائيات كأس العالم لكرة القدم منذ عام 1930، فازت البرازيل بكأس العالم لكرة القدم 5 مرات (رقم قياسي) في الأعوام 1958، 1962، 1970، 1994، 2002، وتعاقب على ارتداء القميص الذي تغير لونه عدة مرات عدد وافر من الأساطير، جمعهم علم واحد لكن اختلفت المدن عبر العصور والأزمان.

يلا كورة يرصد في هذا التقرير حكاية 10 أساطير برازيلية سكنت عشر مدن مختلفة داخل البرازيل، لكنهم في نهاية الأمر جمعهم رقصة واحدة.

1- رونالدو " ريو دي جانيرو"

رونالدو لويس نازاريو دي ليما، المعروف اختصاراً برونالدو ، ويُعرف أيضاً بلقبه "الظاهرة" ، وُلد يوم 22 سبتمبر عام 1976 في مدينة ريو دي جانيرو في موطنه البرازيل.

 ويُعتبر أفضل مهاجمي كرة القدم عبر التاريخ حسب الكثيرين، كما يُصنّف أنه أحد أفضل من لعب كرة القدم على الإطلاق، ويتميّزُ بالسرعة والمهارة العالية وبالبراعة في الإنهاء أمام المرمى.

وقد فاز بجائزة الفيفا لأفضل لاعب في العالم وهو بسنّ العشرين عاماً عام 1996، كأصغر من حقّقها، كما ظفر بها في مناسبتيْن أخريين عاميْ 1998 و2002 وهو أكثر من حققها في التاريخ (مناصفة مع الفرنسي زيدان).

وهو كذلك أصغر من حقّق جائزة الكرة الذهبية وكان ذلك عام 1997، كما ظفر بها في مناسبة أخرى عام 2002.

المدينة التي شهدت مولد الظاهرة رونالدو ، ثاني مدن البرازيل سكانا بعد ساو باولو، وثالث حواضر أمريكا الجنوبية بعد ساو باولو وبيونس آيرس. تأسست في 1565.

2- ريفالدو " باوليستا" 

 من مواليد 19 أبريل 1972، كان من بين لاعبي منتخب البرازيل الذين حقوو كأس العالم 2002، حائز على الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم وفي اوروبا عام 1999.

ولد ريفالدو في باوليستا، والتي يوجد بها نادي كرة قدم برازيلي تأسس في 17 مايو 1909 من عمال شركـة باوليستا لسكة الحديد بمدينية جندياي التي تبعد 60 كم من مدينية ساوباولو. أشتهر النادي عالميا بعد إحرازه كــأس البرازيل لكرة القدم في 2005.

3- بيليه " ترس كوراسویس "

إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو المعروف ببيليه ، من مواليد 23 أكتوبر 1940 في مدينة تريس كاراكوس في البرازيل، يعتبر بيليه بنظر كثيرين أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم. وفي البرازيل يعتبر بيليه بطلا قومياً، وقد لعب كمهاجم وكصانع ألعاب، وقد أشتهر بلعب للكرات الخلفية، وقال أنه نادم لأنه لم يسجل مثل هذه الكرة في كأس العالم.

4- سقراط " بيليم" 

سقراط برازيليرو سامبايو دي سوزا فييرا دي أوليفيرا،  من مواليد 19 فبراير 1954 في بيليم في البرازيل، وتوفي 4 ديسمبر 2011 في ساوباولو

مدينة بليم  وهو الاسم البرتغالي لمدينة بيت لحم‏) هي بلدية برازيلية، وهي عاصمة ولاية بارا في شمال البلاد وأكبر مدينة فيها. وهي بوابة لنهر الأمازون بمينائها المزدحم ومطارها ومحطة الحافلات والقطارات. تقع بيليم على نهر بارا وتبعد نحو 100 كم من المحيط الأطلسي، والنهر هو جزء من نهر الأمازون، وتفصله جزيرة ماراجو عن الجزء الأكبر من دلتا الأمازون. 

5- روبرتو كارلوس " ساوباولو" 

روبرتو كارلوس دا سيلفا من مواليد 10 أبريل 1973 في غارسا في ساو باولو في البرازيل، ، ويلعب في مركز الظهير الأيسر، وقد كان عضواً في منتخب البرازيل لكرة القدم الفائز بكأس العالم لكرة القدم 2002، وقد لعب 125 مباراة مع منتخب البرازيل لكرة القدم وسجل 11 هدف، يعتبر روبرتو كارلوس اللاعب البرازيلي الوحيد الذي تجاوز 100 مباراة في دوري أبطال أوروبا، وقد عرف روبرتو كارلوس بضرباته الحرة القوية وسرعته الفائقة. اختاره بيليه ضمن قائمة أفضل 125 لاعب حي عام 2004.

ولد كارلوس في ساوباولو وهي أكبر مدن البرازيل وحاضرة ولاية ساو باولو في جنوب شرق البلاد، يطلق عليها البعض (سان باولو). تقع على بعد 400 كم من مدينة ريو دي جانيرو و1030 كم من العاصمة برازيليا.تعتبر أكبر مدينة في البرازيل وأمريكا الجنوبية من حيث السكان ورابع أكبر مدن العالم. اسم المدينة تعني القديس بولس باللغة البرتغالية.

6- كاكا " برازيليا"

ريكاردو إيزيكسون دوس سانتوس ليتي المعروف بـكاكا، من مواليد 22 ابريل 1982 في برازيليا في البرازيل، وقد فاز بجائزة أفضل لاعب في العالم لكرة القدم في عام 2007، وفاز بالكرة الذهبية في نفس العام.وحصل على جائزة أفضل لاعب ببطولة القارات عام 2009.

ولد كاكا في برازيليا وهي العاصمة الفيدرالية للبرازيل وتقع في المحافظة الفدرالية انشـأت في 21 ابريل 1960 على يدي الرئيس جوسيلينو كوبيتشيك لتكون العاصمة الثالثة للبرازيل بعد إنشاء برازيليا نقلت الحكومة كل المكاتب الفدرالية إليها.

7- رونالدينيو "بورتو أليجري" 

رونالدو دي أسيس موريرا  والمعروف بروناليندينو ، ولد في 21 مارس 1980 في بورتو أليجري، يعتبر رونالدينيو من افضل لاعبين كرة القدم على مر التاريخ.

ولد رونالدينيو في مدينة  بورتو أليجري،  وهي واحدة من أكبر المدن في البرازيل، عاصمة ولاية ريو غراندي دو سول البرازيلية، وأحد أهم المراكز الثقافية والسياسية والاقتصادية في جنوب البرازيل.


المصدر يالا كورة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق