تقرير.. رقم تاريخي ينتظر المنتخبات العربية بمونديال روسيا كتب: محمد مصطفى

يالا كورة 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
كتب: محمد مصطفى

تحطمت آمال المنتخب السوري في الوصول لمونديال روسيا 2018، بعد الخسارة أمام المنتخب الأسترالي بهدفين لهدف في مباراة امتدت لوقت إضافي، والتي أقيمت بسيدني.

ورغم خروج المنتخب السوري من المنافسة على الصعود للمونديال، إلا أن المنتخبات العربية مازال أمامها فرصة لتحقيق رقم قياسي لم يتحقق من قبل.

وضمنت المنتخبين العربيين مصر والسعودية الوصول للمونديال، فيما ينتظر منتخبي تونس والمغرب مواجهتين حاسمتين للتأهل لكأس العالم.

وكان أكبر عدد من المنتخبات مشاركة بكأس العالم 3 فرق في مونديالي فرنسا 1998، حيث شاركت منتخبات السعودية والمغرب وتونس، و1986 بالمكسيك (العراق والمغرب والجزائر).

المنتخب التونسي يستقبل نظيره الليبي، وفي نفس المجموعة تخرج الكونغو الديمقراطية لمواجهة غينيا، وفي المجموعة الثالثة يخرج المنتخب المغربي لملاقاة كوت ديفوار في مواجهة حاسمة للفريق المتأهل عن تلك المجموعة.

فرص تونس

المنتخب التونسي يحتاج للفوز أو التعادل أمام ليبيا للتأهل رسميا دون النظر لنتيجة الكونغو، حيث يحتل نسور قرطاج صدارة المجموعة برصيد 13 نقطة، ثم الكونغو الديمقراطية ثانيا برصيد 10 نقاط.

وفي حالة هزيمة تونس، ستنتظر نتيجة الكونغو الديمقراطية لتحديد موقفها، فإذا فاز المنتخب الكونغولي يلجأ الفريقان لحساب فارق الأهداف.

فرص المغرب

المنتخب المغربي يحتل صدارة مجموعته بـ9 نقاط، يليه المنتخب الإيفواري بـ8 نقاط، فيما خرج منتخبي مالي والجابون من المنافسة على الصعود.

ويخرج أسود الأطلسي لمواجهة الأفيال بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان، ويكفي المغاربة التعادل للصعود، فيما يسعى منتخب كوت ديفوار للفوز فقط لا غير من أجل ضمان التأهل عن تلك المجموعة.

وفي حالة صعود المنتخبين التونسي والمغربي سيصل عدد الفرق العربية بالمونديال إلى 4 منتخبات، ويكون أكبر عدد لمنتخبات عربية في التاريخ بكأس العالم.

وسبق أن شارك منتخبين في مونديال 2006 بألمانيا (السعودية وتونس)، و2002 بكوريا الجنوبية واليابان (السعودية وتونس)، وأمريكا 1994 (السعودية والمغرب)، و1990 بإيطاليا (مصر والإمارات)، و1982 بإسبانيا (الكويت والجزائر).

فيما شارك منتخب عربي واحد في كؤوس العالم.. 1934 بإيطاليا (مصر)، و1970 بالمكسيك (المغرب)، و1978 بالأرجنتين (تونس)، و2010 بجنوب إفريقيا (الجزائر)، و2014 بالبرازيل (الجزائر).

ولم يشارك أي منتخب عربي في 8 كؤوس للعالم.

ويعد الإنجاز الأكبر للمنتخبات العربية في التاريخ مسجلا باسم المغرب في مونديال 86، والسعودية 94، والجزائر 2014، بالصعود لدور الـ16.

 

 

 


المصدر يالا كورة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق