في ذكرى صعود الفراعنة.. كيف استعد منتخب 90 لكأس العالم في إيطاليا؟

التحرير الإخبـاري 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نحتفل، اليوم الجمعة، بمرور 28 عامًا على الوصول لكأس العالم للمرة الثانية في تاريخ منتخبنا الوطني، بعدما تأهل إلى مونديال إيطاليا 1990، عن طريق هدف حسام حسن فى مباراة الجزائر عام 1989.

 

ويذكر أن اليوم الموافق الجمعة 17 نوفمبر 1989، تأهل المنتخب الوطني إلى كأس العالم في إيطاليا 1990، بعد غياب دام 56 عامًا منذ آخر مشاركة في النسخة الثانية لكأس العالم عام 1934.

 

ويعد الاستعداد للتصفيات والبطولات القارية شىء والاستعداد للمشاركة في كأس العالم شىء آخر، حيث إن مرحلة الإعداد والمباريات الودية قبيل المونديال، لها دور كبير في الاطمئنان على مستوى المنتخب، واختيار العناصر التي ستشارك بقميص المنتخب في كأس العالم.. ويرصد لكم «التحرير» كيف استعد جيل المنتخب للمشاركة في كأس العالم 1990.

 

كانت استعدادات جيل 90 أشبه بالمعسكرات الحربية من أجل الارتقاء بمستوى اللياقة البدنية للاعبين، حيث اختار الجنرال محمود الجوهري المدير الفني للمنتخب الوطني حينذاك، أماكن للتدريب مختلفة عن ملاعب الكرة أو مراكز التأهيل الخاصة للاعبين، واتجه إلى مناطق أكثر قوة وتحمل، قبل استعداد منتخب مصر للمشاركة في كأس العالمي 1990 في إيطاليا.

 

-  إلغاء الدوري وإقامة 13 مباراة ودية

طلب "الجنرال" محمود الجوهري إلغاء الدوري المصري في هذا العام، فوافق الاتحاد المصري على ذلك، إضافة إلى إقامة 13 مباراة ودية مع منتخبات متنوعة، إضافة إلى الإعداد بمعسكرات طويلة في بلدان متعددة، وقد طلب أيضًا عدم المشاركة في نهائيات الأمم الإفريقية في مستهل العام، التي أقيمت في الجزائر، لكن شارك المنتخب بالصف الثاني، ولم يتخط دور المجموعات.

 

ثم أقام معسكرًا في مدينة "الريفيرا" الفرنسية ليواجه عددًا من الأندية، ثم يهزم تشيكوسلوفاكيا على أرضها، من ثم يخسر من ألمانيا الشرقية على أرضها، وينتقل إلى اسكتلندا لمعسكر إعداد، ويهزم صاحب الأرض بثلاثية، ووجه منتخب كولومبيا في النهاية وتعادل.

 

 - هشام يكن تدربنا مثل تدريبات القوات الخاصة

تحدث هشام يكن في إحدى الفضائيات عن كيفية استعدادات المنتخب الوطنى لكأس العالم 1990 في إيطاليا، قائلاً: "المعسكرات التي خاضها لاعبو جيل 90 كانت مختلفة، خضنا تدريبات علي مدار عامين قبل المشاركة في المونديال، الراحل الجوهري كان صارمًا في اختياراته لأماكن التدريب مثل مراكز تدريب القوات المسلحة ومركز التدريب الوحدة 777 الخاصة بقوات العمليات الخاصة، التي كان مقرها أمام دار الدفاع الجوي قبل نقلها، إضافة إلى التدرب في مراكز تدريب قوات الصاعقة المصرية".

 

تابع "كنا نخوض تدريبات جرى على الرمال في طريق الإسماعيلية، لأن كان ليه هدف معين بخصوص رفع كفاءة معدلات اللياقة البدنية، وبالنسبة للمعسكرات كنا نخوض معسكرًا كل فترة نخوض خلاله عددًا من المباريات مع فرق تناسب المدارس التي سنواجهها بالمونديال، كما أنه اختار مجموعة لاعبين تناسب تلك المرحلة، كما أنه ضم عددًا من اللاعبين لتجربتهم قبل المشاركة في المونديال مثل بدر رجب وحمادة صدقى وياسر فاروق وخالد مصطفي مع المجموعة التي شاركت في كأس العالم، لكنه تم استبعادهم من القائمة النهائية المشاركة بالمونديال، حيث تم ذلك قبل انضمام الثنائي مجدي طلبة ومجدي عبد الغني".

 

وعن المباريات الودية التي خاضها هذا الجيل قبل المشاركة في المونديال قال: "لعبنا ما يقرب من 60 مباراة للاستعداد للمونديال وواجهنا مدارس كروية مختلفة من أمريكا الجنوبية وأوروبا الشرقية والغربية وآسيا وأفريقيا، كما شاركنا في دورة ودية في كوريا الجنوبية مع عدة منتخبات أخرى".

 

- منعنا من الدخول أو الخروج   

تحدث إبراهيم حسن، نجم المنتخب المصري السابق، عن معسكر المنتخب المغلق في إيطاليا قبل إقامة مباريات كأس العالم، قائلاً إن الجنرال محمود الجوهري، اختار فندقًا متواضعًا في إيطاليا، ومنع أى لاعب من الخروج أو الدخول من الأبواب، ولم ير أى لاعب أى شىء، ولم نفعل شيئا سوى التدريبات والاستعدادات للمباراة الأولى.

المصدر التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق