عرابي المونديالي.. رفضه الأهلي مرتين ومنحه الجوهري قبلة الحياة

التحرير الإخبـاري 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

«لا أعرف طعم النوم منذ توليت المسؤولية قبل لقاء الأهلي بأيام معدودة، بسبب هذه المواجهة الصعبة.. للأسف سأفتتح مهمتي مع طنطا بلقاء حامل اللقب، وما يزيد من صعوبة المهمة أن الأهلي خسر أمام مصر المقاصة وبالتالي لديه دوافع كبيرة للفوز، لكنني أسعى لتقديم عرض قوي يليق بطنطا وتحقيق نتيجة إيجابية خاصة أن موقف الفريق بالدوري أصبح صعبًا مع عودة انتصارات وادي دجلة والنصر».. بتلك الكلمات تحدث أسامة عرابي نجم القلعة الحمراء السابق، الذي تولى مسؤولية الإدارة الفنية لنادي طنطا خلفًا للمدير الفني خالد عيد في ظل تراجع النتائج، قبل مواجهة ناديه الذي ترعرع فيه.

ويلتقي نادي طنطا أمام نظيره الأهلي، اليوم الجمعة، في تمام الساعة الخامسة مساءً، على استاد غزل المحلة، ضمن مباريات الجولة الثالثة عشرة بالدوري الممتاز، ويقود المباراة تحكيميًا وفقًا لما أعنلته لجنة الحكام برئاسة عصام عبد الفتاح، الحكم الدولي محمود البنا، وسيعاونه الثنائي تحسين أبو السادات ومحمود أبو الرجال، فيما سيكون عاطف العفي حكمًا رابعًا، وكل من محمد حسن وحسام الجلاد حكمًا خامسًا.

ويحتل الأهلي بقيادة مديره الفني حسام البدري المركز الثاني برصيد 25 نقطة (جمعها من 10 مباريات فاز 8 وتعادل 1 وخسر 1.. مسجلا 22 هدفًا فيما استقبلت شباكه 7 أهداف)، بفارق 5 نقاط عن الإسماعيلي المتصدر، كما يتبقى للمارد الأحمر لقاءان.

في المقابل يخوض طنطا اللقاء تحت قيادة مديره الفني الجديد أسامة عرابي، وهو في المركز الخامس عشر برصيد 12 نقطة (جمعها من 12 مباراة فاز 2 وتعادل 6 وخسر 4.. مسجلا 11 هدفًا فيما استقبلت شباكه 13 هدفًا)، بفارق نقطة عن الأسيوطي سبورت والاتحاد السكندري الرابع عشر والثالث عشر على الترتيب.

بداية عرابي مع الساحرة المستديرة لم تكن سهلة على الإطلاق، حيث حاول أسامة عرابي الالتحاق بالأهلي في عام 1975 لكن لم يتم قبوله وحاول مرة أخرى بعد ثلاث سنوات، ولكن الرفض كان مصيره مجددا، ليقرر الخضوع للاختبارات فى المقاولون العرب ولكن لم يتم قبوله أيضا.

وفي عام 1981 عن طريق أحد أصدقائه (يدعى عبد المنعم محمد)، انضم للأهلي بعدما شاهده مدرب فريق الشباب حينها أحمد ماهر، ليتحقق حلم اللاعب الشاب آنذاك أخيرا بالالتحاق بالفريق الأحمر.

وبعد عام واحد فقط قام محمود الجوهري المدير الفني للأهلي وعبد العزيز عبد الشافي "زيزو" مدير الكرة بتصعيده للفريق الأول، وهنا بدأ مسيرة بطولات كبيرة، حيث توج عرابي بـ28 بطولة مختلفة مع الأهلي وشارك مع الفريق الأحمر فيما يقرب من 400 مباراة وهو رقم تاريخي داخل القلعة الحمراء.

وجاءت الـ28 بطولة للجندي المجهول، بين 10 بطولات للدوري، و8 بطولات لكأس مصر، وكأس إفريقيا للأندية أبطال الدورى مرة واحدة عام 1987، و4 ألقاب لكأس أبطال الكؤوس، ولقب لكأس الأفرو آسيوية عام 1989، و4 كؤوس عربية هي أبطال الكؤوس عام 1995 وأبطال الدورى عام 1996 والنخبة العربية مرتين عام 1997 بالمغرب و1998 بتونس.

كما شارك عرابي في نهائيات كأس العالم بإيطاليا عام 1990 ولعب مباراة مصر مع أيرلندا بالكامل، وانتهت بالتعادل صفر/صفر يونيو 1990 بمدينة باليرمو وأدارها البلجيكى فان لانجينهوف.

أحد أبرز الأشياء التي كانت تتردد بين جماهير الأهلي والزمالك أثناء مسيرة عرابي هو أنه تجاوز بطولات الغريم التقليدي لفريقه، فقد فاز لاعب خط الوسط بـ10 بطولات للدوري في وقت كان الفريق الأبيض لديه ثمانية ألقاب فقط، وأثناء مسيرة عرابي مع الأهلي فاز الزمالك بكأس مصر مرتين فقط، بينما توج هو به ثماني مرات.

بعد اعتزال عرابي عام 1999 عمل بالجهاز الفني للأهلي تحت 17 عامًا مع حسام البدري قبل أن يتم تصعيده للفريق الأول في العام التالي مع تسوبيل وديكسي، كما قال هو في تصريحاته لقناة ناديه التليفزيونية.

كما أنه عمل في الجهاز الفني للأهلي عام 2001 مع حسام البدري ومختار مختار تحت قيادة مانويل جوزيه، وذلك حينما توج الفريق بدوري أبطال إفريقيا والسوبر الإفريقي.

رحل عرابي عن الأهلي وعاد مرة أخرى للعمل مع مانويل جوزيه في عام 2004، قبل أن يرحل ويتولى مسؤولية تدريب السكة الحديد وجاكسو في الدرجة الثانية، ومنه إلى الإنتاج الحربي في الدوري الممتاز موسم 2011-2010، قبل أن يتولى منصب المدرب العام للمنتخب الأوليمبي مع حسام البدري المدير الفني.

ثم عاد عرابي مرة أخرى للأهلي وعمل في منصب المدرب العام للجهاز الفني الذي قاده المدرب الهولندي مارتن يول، في فبراير لعام 2015.

وفي موسم 2016-2017، عمل عرابي مديرًا فنيًا لفريق النصر للتعدين، وخاض مع الفريق 11 مباراة فاز 2 وتعادل 1 وخسر 8، وسجل 9 أهداف فيما استقبلت شباكه 21 هدفًا.

وبعد تجربة النصر للتعدين ذهب عرابي إلى نادي أسوان، وقاد الفريق في 17 مباراة فاز في 4 وتعادل 7 وخسر 6، مسجلا 18 هدفًا فيما استقبلت شباكه 22 هدفًا.

يذكر أن أسامة عرابي دائمًا ما يتبع أسلوب لعب (4-2-3-1) أو (4-5-1) أو (4-4-2)، ويعتمد بشكل كبير على التمركز الجيد الدفاعي، علاوة على تنظيم خطوط اللعب، كما يتسم عرابي بالهدوء الشديد.

المصدر التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق