عروض مسرح الإسكندرية الصيفى.. إقبال كبير على الحضور والإيرادات لا تغطى التكاليف

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

«رحلة نور» يناقش أثر الخلافات الزوجية على الحالة النفسية للأطفال و«لافا» يطرح القهر الإنثوى فى قالب درامى مسرحى
«شيكو وأمير الغابة» يحقق 100 ألف جنيه خلال شهر.. واميل شوقى: هدفنا تقديم وجبة ثقافية وليس تجارية
«العسل عسل» استعراض غنائى لأشعار بيم التونسى
«البحر بيضحك ليه» مثل مصر بمهرجان بجاية الدولى بالجزائر


تباينت عروض المسرح الصيفى فى الإسكندرية من حيث الفكرة والديكور وتكنيك العرض ولكن اجتمعت على الإقبال غير المسبوق، واستمرت المعاناة على جهة الإنتاج التى لم تحقق إيرادات تغطى تكلفة العروض التى تقدم مجانية ومدعمة.
وقال مدير مسرح بيرم التونسى محمد المامونى إن البيت الفنى للمسرح، ضمن البرنامج الصيفى فى الإسكندرية، يقدم خلال ثلاثة شهور متواصلة بداية من شهر يوليو، عرضين للأطفال على مسرح بيرم التونسى، الأول مسرحية الأطفال «رحلة نور»، من تأليف وإخراج الدكتور جمال ياقوت، أستاذ المسرح فى كلية آداب جامعة الإسكندرية.
وأضاف المأمونى كما تقدم، العرض الثانى «شيكو وأمير الغابة»، تأليف وإخراج ريهام عبدالحميد، لافتا أن العرضين من إنتاج فرقة مسرح الإسكندرية وتكلفة إنتاجه نحو 90 الف جنيه.
وأشار المأمونى إلى أنه رغم الدعاية الضعيفة إلا أن العرض الأول حقق إيرادات حتى الآن 100 ألف جنيه خلال شهر، نحو 3000 جنيه فى اليوم، وأن أسعار العروض مدعمة وأن رئيس البيت الفنى للمسرح إسماعيل مختار قدم خصما على حضور العرضين.
وأوضح أن «رحلة نور» يناقش أثر الخلافات الزوجية على الحالة النفسية للأطفال، من خلال حكاية زوجين يدور بينهما الشجار بشكل مستمر فى حضور طفلتهما الوحيدة نور، مما يؤدى إلى إرهاق نفسى للطفلة، يتزايد حتى يصل لمرحلة الذروة فتفقد وعيها، والعرض تتضافر فيه مجموعة من الفنون المسرحية التمثيلية والدراما الحركية ومسرح العرائس وغيرها من التقنيات البصرية.
أما عرض «شيكو وأمير الغابة»، فهو من تأليف وإخراج ريهام عبدالحميد، وبطولة خالد خليفة، ومهند مختار، ومحمد الجندى، وسلوى أحمد، ومى عباس، وموسيقى وألحان هيثم مدحت بسيونى، وديكور وملابس وليد جابر، واستعراضات سمير نصرى.
فى الليلة 15 لعرض «العسل عسل» تحدث مخرج العرض إميل شوقى لـ«الشروق»، قائلا: إن العرض لمقامات وأشعار بيرم التونسى وقام بالإعداد سمير العصفورى الذى أخرج نفس العرض من 30 سنة.
واضاف شوقى أن العرض غنائى استعراضى لفرقة المسرح الكوميدى التابعة للبيت الفنى للمسرح والتابعة لوزارة الثقافة، وإنه لقى قبولا لدى الجمهور السكندرى ومجموعة العمل علا رامى، احمد زايد، فاطمة محمد على، حسان العربى، أشرف شكرى، وائل أبو السعود، وائل شاهين، جلال الهجرسى، ناجح إبراهيم.
ولفت شوقى أن العرض القديم شارك فيه سهير طه حسين، ممدوح قاسم، زايد فؤاد.
وقال ان إنتاج العرض وصل إلى 500 ألف جنيه ولا تغطى الإيرادات التكلفة، مشيرا إلى أن العروض المسرحية التى تنتجها الدولة لم تغطى تكلفة الإنتاج فى كل الأحوال وهدفها تقديم وجبة ثقافية وليس تجارية.
ورأى شوقى أن مسارح القطاع الخاصة تضآلت بسبب زيادة الأسعار التذاكر، وزيادة تكلفة الإنتاج والحالة الاقتصادية عموما، فلا يوجد فائض مادى.
أما عروض المسرح بقصر ثقافة الأنفوشى فقالت الفنانة امانى على عوض مديرة القصر أن العروض المسرحية صيف 2017 مجانية مميزة ويغلب عليها وجود المراة بشكل قوى سواء فى التمثيل أو الإخراج، مضيفة أنه على الجانب الآخر جميع العروض وعددها 30 عرضا من صنع الشباب وتحت اشراف هانى حسن مدير عام فرع ثقافة الإسكندرية وشريف عباس مدير الشئون الفنية وابراهيم الفرن مسئول المسرح.
وأضافت عوض أن الإقبال مرتفع يوميا واحيانا لا توجد اماكن تكفى كل رواد القصر، لافتة إلى أن من أهم العروض بعنوان «لافا» ونصه مختارات من الالياذة لهوميروس، سينوغرافيا على عثمان، بطولة إسلام السيد، شيرى المصرى، حنان الحفناوى، ناردين على، شروق سامى، ديكور مهند شاهين، اكسسوارات رحمة ماجد، إعداد وإخراج مى عبدالرازق.
و تابعت: كما يقدم قصر ثقافة مصطفى كامل عرضين مسرحيين جاء الأول بعنوان «العرس» إخراج مروان أحمد، أما العرض الآخر فكان بعنوان «أغلقت القضية» وهو أداء فرقة كوابيس للفنون الادائية.
واشارت عوض إلى أن قصر ثقافة القبارى يقدم عرض بعنوان «مشربتش من نيلها» تمثيل حسام الهوارى، معتز فطومة، نادر عياد، عبدالرحمن عاطف، ندى أحمد، أحمد شريف، محمد عوض، يارا حسين، أيمن شعبان، سينوغرافيا أحمد سردينة، استعراضات أحمد التراب، تأليف أحمد جابر وإخراج حسام الهوارى.
كما قدم قصر ثقافة الشاطبى عرضا بعنوان «دكر ولد عمران» تمثيل ولاء حمزة، إيقاع ميستا، كمان مصطفى العطار، تأليف سيرين نور، إخراج محمد زغلول.
ويقدم مركز الحرية للإبداع العرض المسرحى «البحر بيضحك ليه» لفرقة مركز الحرية للابداع التابع لصندوق التنمية الثقافية والعرض رؤية وإخراج محمد مرسى، وقال الدكتور وليد ناقوش مدير المركز أن العرض احداثه حول مجموعة من المرضى النفسيين داخل مصحة للعلاج النفسى يتعرضون داخلها للتعذيب والقتل ويقررون الثورة.
وأشار قانوش إلى أن العرض سبق له تمثيل مصر بمهرجانى بجاية الدولى للمسرح بالجزائر ومهرجان الفرجة الحية بمدينة قفصة بتونس ونال التقدير والتكريم.

المصدر بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق