إضافة جائزة جديدة لأفضل فيلم وثائقى عربى فى اختيارات النقاد

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشف مركز السينما العربية الذى ينظم جوائز النقاد السنوية عن إضافة فئة جديدة سادسة ضمن النسخة المقبلة من الجوائز لعام 2017، وستكون مخصصة لأفضل فيلم وثائقى عربى، كما سيقوم موقع المركز على الإنترنت، بنشر المقالات التى تناولت الأفلام المرشحة للجائزة من النقاد المشاركين بلجنة التحكيم.
المحلل السينمائى علاء كركوتى، الشريك المؤسس فى مركز السينما العربية قال «رغم أهمية الكتابة النقدية كحلقة مهمة فى صناعة السينما، وهى تساعد أطراف الصناعة فى التعرف على التوجهات الفنية وتسهيل متابعة الأفلام الجديدة، إلا أن هذه المهمة ليست سهلة لعدم وجود منصة تقوم بتجميع المقالات النقدية السينمائية على مستوى العالم العربى فى مكان واحد. لأول مرة فى مجال النشر السينمائى سيقوم مركز السينما العربية بجمع هذه المقالات النقدية، بلغاتها المختلفة فى موقع واحد، هذه الخدمة سوف يتم تحديثها وإضافة عناصر أخرى إليها خلال الفترة المقبلة».
ويقول الناقد أحمد شوقى مدير جوائز النقاد «قرار استحداث جائزة الفيلم الوثائقى يأتى أساسا من اقتراحات أعضاء لجنة التحكيم خلال فترة التصويت. اللجنة التى سيتم أيضا تطويرها فى السنوات المقبلة بإضافة المزيد من الأسماء اللامعة من النقاد العرب والأجانب؛ لإثراء الجوائز وجعلها تعبر قدر الإمكان عن رأى نقاد السينما العربية».
جوائز النقاد السنوية انطلقت فى نسختها الأولى ضمن فاعليات الدورة الـ70 من مهرجان كان السينمائى، وتمنح الجوائز لأفضل إنجازات السينما العربية سنويا فى فئات أفضل فيلم، مخرج، مؤلف، ممثلة وممثل، إضافة للجائزة الجديدة لأفضل فيلم وثائقى، وضمت لجنة تحكيم الجوائز 24 من أبرز النقاد العرب والأجانب ينتمون إلى 15 دولة بأنحاء العالم، وهو ما يحدث لأول مرة فى تاريخ السينما العربية، وقد وقع الاختيار على القائمة النهائية المرشحة للجوائز وفقا لمعايير تضمنت أن تكون الأفلام قد عرضت لأول مرة دوليا فى مهرجانات سينمائية دولية خارج العالم العربى خلال عام 2016، وأن تكون إحدى جهات الإنتاج عربية (أيا كانت نسبة وشكل مشاركتها بالفيلم)، بالإضافة إلى أن تكون الأفلام طويلة (روائية أو وثائقية).

المصدر بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق