مرشح قطر يتصدر الجولة الثانية بانتخابات اليونسكو

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تصدر مرشح قطر حمد بن عبد العزيز الكواري الجولة الثانية من التصويت على انتخاب مدير عام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) التي يتنافس فيها ستة مرشحين -نصفهم عرب- بعد انسحاب مرشح أذربيجان.

وحصل الكواري على عشرين صوتا، وجاءت في المرتبة الثانية مرشحة فرنسا أودري أزولاي بـ13 صوتا، تلتها مرشحة مصر مشيرة خطاب بـ12 صوتا، ثم جاء مرشحا فيتنام والصين بخمسة أصوات، وأخيرا مرشحة لبنان بثلاثة أصوات.

وفي ظل عدم حصول أي من المرشحين على الأصوات اللازمة للفوز بالمنصب، وهي ثلاثون صوتا من أصل 58، وهو عدد الدول الممثلة في المجلس التنفيذي لليونسكو، فإن جولة ثالثة ستجرى غدا الأربعاء.

وكانت الجولة الأولى التي أجريت أمس الاثنين أسفرت عن حصول المرشح القطري على 19 صوتا، بينما حصلت المرشحة الفرنسية أودري أزولاي على 13 صوتا، والمرشحة المصرية مشيرة خطاب على 11 صوتا، والمرشحة اللبنانية فيرا خوري على ستة أصوات، وخمسة أصوات لمرشح الصين.

وانسحب من الجولة الثانية مرشح أذربيجان الذي حصل أمس على صوتين فقط، إلى جانب مرشح فيتنام.

وقال مراسل الجزيرة حافظ مريبح لدى بدء التصويت في الجولة الثانية إن الحملات الانتخابية كانت محمومة حتى آخر لحظة، مشيرا إلى تحركات وزير الخارجية المصري سامح شكري للتعبئة من أجل التصويت لمواطنته مشيرة خطاب.

ويمكن إجراء حتى أربع جولات تصويت في حال لم يحصل أي مرشح على الأغلبية المطلقة، وإذا اضطرت الحاجة لإجراء دورة خامسة (متوقعة يوم الجمعة المقبل) فستكون بين المرشحَين اللذين تصدرا الدورة الرابعة.

وسيتم الإعلان عن الفائز بالمنصب في أجل أقصاه الجمعة المقبل، أو قبل ذلك إذا حصل أحد المرشحين على الأغلبية المطلوبة، لكنه لن يصبح رسميا مديرا عاما للمنظمة الدولية إلا بعد موافقة الجمعية العامة (195 دولة) للمنظمة عليه في العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

المتنافسون
ومرشح قطر حمد بن عبد العزيز الكواري هو صاحب مسيرة دبلوماسية ووزارية طويلة، حيث شغل منصب سفير بلاده لدى سوريا وفرنسا والولايات المتحدة ولدى اليونسكو، كما كان مندوب قطر لدى الأمم المتحدة بين 1984 و1990.

ومن مصر، تخوض غمار المنافسة مشيرة خطاب، وهي وزيرة وسفيرة سابقة، ويرى البعض في ترشيحها ترجمة لرغبة مصر في إعادة تلميع صورتها على الساحة الدولية.

ومن لبنان تشارك فيرا خوري وهي مستشارة وزارة الثقافة في بلادها.

وإلى جانب المرشحين العرب، يخوض التنافس على المنصب مرشحة فرنسا أودري أزولاي، وهي وزيرة سابقة للثقافة. ومرشح الصين كيان تانغ، ومرشح فيتنام بام سان تشاو، ومرشح أذربيجان بولاد بلبل أوغلو الذي انسحب من الجولة الثانية.

وخاض أغلب المرشحين للمنصب حملات مكثفة تدعو لمقاربة متعددة الأطراف للمشاكل والعمل من أجل إصلاحات ضرورية، وتعزيز الجهود المركزة على التعليم واكتساب المهارات في مختلف مراحل الحياة.

وسيخلف المدير الجديد لليونسكو البلغارية إيرينا بوكوفا التي قادت المنظمة ثماني سنوات.

المصدر الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق