وجوه صاعدة وأفلام الجوائز في مسابقة سينما الغد

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أكد الناقد محمد عاطف، مدير مسابقة سينما الغد أن كوكبة من الوجوه الصاعدة سيكونوا ضيوف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بصحبة أفلامهم المتنافسة في المسابقة.

من الهند، يحل نجم بوليوود آرفي لامبا ضيفًا على المهرجان هذا العام، وذلك من خلال فيلم "المعتوه" إخراج روشي جوتشي وسريرام جناباثي. الفيلم بطولة وإنتاج آرفي لامبا الذي لفت الأنظار إليه طفلا عام 2008 كواحد من أبطال فيلم Slumdog Millionaire "المليونير المتشرد" الذي فاز بـ8 جوائز أوسكار، و4 جولدن جلوب، و7 بافتا. ثم انطلق لامبا إلى بطولة عدد من الأفلام التي حققت جماهيرية كبيرة مثل Prague وMarry Me.

يشتهر آرفي لامبا، كما عادة نجوم بوليوود، بأدواره في الأفلام التي تجمع بين الأكشن والكوميديا فضلا عن الموسيقى والاستعراضات. ويناقش فيلم "المعتوه" حلم الهجرة عند الشباب الهندي، والمخاطر التي يعرضون أنفسهم لها بحثا عن الفردوس الخيالي الذين يتوقعوا وجوده في المهجر.

أما من لبنان، يأتي النجم الصاعد كريم الرحباني بفيلمه "شحن" الحاصل على جائزة أفضل فيلم قصير بمهرجان روتردام للفيلم العربي. ويلقي "شحن" الضوء على معاناة الأطفال السوريين اللاجئين، كما يشتبك الفيلم مع بعض العلاقات الانسانية المشوهة في المجتمع اللبناني.

يعد كريم الرحباني واحدا من أبرز أبناء الجيل الثالث من الرحبانية الكبار، فهو حفيد الموسيقار العظيم منصور الرحباني، والابن الأصغر للفنان الكبير غدي الرحباني، الموسيقار والشاعر والمؤلف، وقد شارك غدي الرحباني نجله كريم في كتابة سيناريو فيلم "شحن" وقام بالتمثيل أيضا. أنجز المخرج كريم الرحباني 3 أفلام روائية قصيرة حصد بها أكثر من 20 جائزة، وكان تعارف الجمهور المصري به من خلال فيلمه الثاني "ومع روحك"، عندما شارك في المسابقة القصيرة لمهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية في العام الماضي وحصد جائزة أفضل فيلم روائي قصير. قام كريم الرحباني منذ طفولته بالتمثيل في عدد من المسرحيات الغنائية ثم اتجه إلى الإخراج والتمثيل للسينما، فضلا عن ظهوره المحبب في بعض الإعلانات التجارية، وكان أحدث ظهور سينمائي له من خلال أحداث فيلم "القضية 23" للمخرج زياد دويري.

حضور إيطالي قوي في مسابقة سينما الغد، فتضم لجنة التحكيم النجمة الإيطالية كيارارا كازيللي، بينما يأتي المخرج الصاعد أدريانو فاليريو إلى مسابقة سبنما الغد بأحدث أفلامه "حبيبي صديقي". لفت فاليريو الأنظار إليه بفيلمه القصير 37°4 S الذي ترشح للسعفة الذهبية في مهرجان كان سنة 2013، ونال تنويه خاص من لجنة التحكيم، ليعود ويلفت الأنظار مرة أخرة بفيلمه الطويل الأول "بانات" الذي ترشح لجائزة أسبوع النقاد الدولي في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي سنة 2015، وكان الفيلم الأول في الشرق الأوسط وأفريقيا من خلال مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية 2016 ونال فاليريو عن الفيلم الجائزة الفضية. أما عن الفيلم التسجيلي "حبيبي صديقي" فطاف بعدة مهرجانات دولية هذا العام منها مهرجانات فينيسيا وتورونتو، ويسجل الفيلم تطور علاقة حب بين المهاجر العربي فؤاد مفتاح والإيطالية دانييلا براندي وحجم الصراعات الداخلية داخل مفتاح الناتجة عن اختلاف الثقافات ومدى تأثيرها على علاقته بحبيبته ومشروع زواجهما.

من كولومبيا، تأتي المخرجة خوانيتا أونزاجا بفيلمها التسجيلي "الغابة تعرفك أكثر منك" الفائز بجائزة لجنة التحكيم الدولية الخاصة بمهرجان برلين السينمائي، الذي انطلق الفيلم منه إلى أكثر من 15 مهرجان دولي حاصدا المزيد من الجوائز.

من أقوى الأفلام في مسابقة سينما الغد أيضا الفيلم الفرنسي "حالة طوارئ" إخراج طارق رولينجر، الذي حصد أكثر من 18 جائزة منذ عرضه الأول، ويتناول الفيلم الخطر النفسي الذي يسببه الإرهاب على المجتمعات وتهديده لأعراف حقوق الإنسان الراسخة في المجتمعات الغربية.

تنطلق فعاليات مسابقة سينما الغد الدولية في الفترة من 24-30 نوفمبر، تضم المسابقة 29 فيلما يمثلون 27 دولة يتنافسون على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير. وتُعرض أفلام المسابقة بسينمات الهناجر وأوديون (3).

المصدر بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق