معرض بيروت للكتاب.. مقاطعة عربية وحضور إيراني

الجزيرة نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

انطلقت أمس الخميس فعاليات الدورة الـ61 من معرض بيروت العربي والدولي للكتاب. وقد قاطعت عدة دول عربية هذا الملتقى الثقافي بينما تشارك فيه إيران بجناح يحمل إلى جانب الكتب حضارات وتراث الدولة الإسلامية الإيرانية ومجسمات لبعض الرموز الدينية.

وفي افتتاح المعرض قال رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة الذي مثّل رئيس الوزراء سعد الحريري؛ إن "وجه لبنان الثقافي لا يتغير وإن تبدلت الظروف السياسية"، وأكد أن لبنان "ليس لديه خصومة في الثقافة على الإطلاق، ومن المهم أن نطلع على النتاج الثقافي الإيراني".

وأضاف السنيورة "هناك تاريخ بين العالم العربي وإيران، وهذه العداوة يجب ألا تستمر بل (يجب) أن تتحول هذه الخصومة إلى علاقة وثيقة مبنية على التاريخ المشترك".

وعن غياب بعض الدول العربية قال رئيس النادي الثقافي العربي، الجهة المنظمة للمعرض، فادي يتيم إن السعودية لم تعد تشارك في المعرض منذ سنوات فيما سحبت الكويت مشاركتها هذه السنة ولم تبلغ لبنان بالأسباب.

وأضاف أن "المشاركات الأخرى كثيفة مثل مصر وسلطنة عمان وفلسطين إضافة إلى أوكرانيا التي سينظم لها يوما خاصا يتضمن عرضا مسرحيا وعروضا راقصة بمناسبة مرور 25 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين لبنان وأوكرانيا".

ويقام المعرض في قاعة البيال للمعارض بوسط العاصمة اللبنانية وتشارك فيه 160 دار نشر لبنانية و65 دارا عربية وأجنبية.

وتستمر الدورة الحالية للمعرض حتى 13 ديسمبر/كانون الأول ويصاحبها معرض للفن التشكيلي يشارك فيه أكثر من 50 فنانا.

المصدر الجزيرة نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق