الفلكي "السفياني": السعودية تشهد خسوفًا للقمر بنسبة 25 % الاثنين القادم

صحيفة سبق اﻹلكترونية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قال إن جمعية آفاق ستقيم رصدًا ميدانيًّا للظاهرة بمنتزه الردف بالطائف

أكد الباحث الفلكي المشرف على جمعية آفاق لعلوم الفضاء،الدكتور شرف السفياني، حدوث ظاهرة خسوف القمر، وذلك - بإذن الله - يوم الاثنين 7 أغسطس 2017 م، الموافق 15 ذي القعدة 1438 هـ، وتشهدها أجزاء واسعة من العالم، تشمل أوروبا، والكثير من آسيا وأستراليا وإفريقيا، وبعض المناطق في شرق أمريكا الجنوبية والمحيط الهادئ والأطلسي.

وفي التفاصيل، قال الفلكي السفياني لـ "سبق": إن ظاهرة الخسوف حالة فلكية، تحدث بأمر الله وقدرته عندما تقع الأرض في المنتصف بين الشمس والقمر؛ فيقع ظل الأرض على القمر؛ فيحجب الضوء عنه لفترة من الزمن، ثم ما يلبث أن يغادر القمر ظل الأرض؛ ليعود مرة أخرى يُشع ضوءه من الشمس. وهي من آيات الله العظيمة التي أمرالإسلام عند حدوثها بالصلاة والاستغفار حتى تنجلي، وتُعرف بصلاة الخسوف. وهي ليست واجبة، وإنما سنة مؤكدة.

وأوضح السفياني أن نسبة الخسوف تختلف من دولة إلى أخرى؛ إذ تشهد السعودية الظاهرة بخسوف جزئي، يُقدر بنحو 25 ‎ %‎ من القمر، أي أن الخسوف لن يكون لكامل القمر في السعودية ودول الخليج. وبيَّن أن ظاهرة الخسوف لا تحدث بأمر الله إلا في وقت إبدار القمر فقط، بينما كسوف الشمس يحدث في آخر يوم من الشهر القمري.

وأردف: بمشيئة الله تبدأ الظاهرة في السعودية بالخسوف الجزئي عند الساعة الـ08:22 مساء بتوقيت مكة المكرمة، ويبلغ الخسوف ذروته عند الساعة الـ 09:20 مساء، وينجلي الخسوف بأمر الله عند الساعة الـ 10:18 مساء بالتوقيت المحلي للسعودية.

وقال الفلكي السفياني إن جمعية آفاق لعلوم الفضاء بالطائف ستقيم - بناء على هذه المناسبة - رصدًا ميدانيًّا للتعريف بهذه الظاهرة الفلكية، ومشاهدتها، بالتعاون معأمانة الطائف، وذلك في حديقة ومنتزه الردف؛ إذ سيتم استخدام التلسكوبات والكاميرات الاحترافية لمتابعة الحدث، ويرافق ذلك معلومات وتفاصيل حول هذه الظاهرة العظيمة.مؤكدًا أن الدعوة عامة للجميع، كما يوجد قسم خاص للسيدات.

المصدر صحيفة سبق اﻹلكترونية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق