ترامب يضرب بقوة.. وقَّع أقسى العقوبات على موسكو وطهران وكوريا الشمالية

صحيفة سبق اﻹلكترونية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
"بنس" يشترط على روسيا تغيير السياسات لتحسين العلاقات ورفع العقوبات

وقَّع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم على قانون العقوبات على كل من روسيا وإيران وكوريا الشمالية.

وذكرت مصادر البيت الأبيض أن ترامب وقَّع القانون خلف أبواب مغلقة بعيدًا عن عدسات المصورين. وبتوقيعه على القانون يتجنب احتمال أن يتخطاه الكونغرس، ويصبح أيضًا ساري المفعول. ويفرض القانون مجموعة قاسية جديدة من العقوبات علىإيران وروسيا وكوريا الشمالية.

وحاول مساعدو ترامب الضغط من أجل عدم فرض العقوبات على روسيا إلا أنهم تراجعوا؛ إذ قال: وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الثلاثاء "إن كل الدلائل ترجح أن ترامب سيوافق على القانون".

ووافق مجلسا الشيوخ والنواب الأمريكيان بأغلبية ساحقة على مشروع القانون الشهر الماضي، بالرغم من تحفظات البيت الأبيض.

من جهته، أوضح نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء جورجيا جيورجي كفيريكاشفيلي في تفليس عاصمة جورجيا أن العلاقات مع روسيا لن تتحسن إلى أن تغيِّر موسكو موقفها في شأن أوكرانيا، وتسحب دعمها لأنظمة مثلإيران وسوريا وكوريا الشمالية.

وأضاف بأن رفع العقوبات يتطلب من روسيا أن تتراجع عن أفعالها التي تسببت في فرض العقوبات عليها في المقام الأول، مؤكدًا أن "روسيا تمارس أنشطة زعزعة الاستقرار في أوكرانيا، وتدعم أنظمةمارقة مثل إيران وسوريا وكوريا الشمالية. على موقفها أن يتغيَّر".

وعلى غرار إدارات أمريكية سابقة، ندَّد بنس أيضًابالوجود الروسي في جورجيا، وقال إن الولايات المتحدة لا تزال تدعم طلب جورجيا للانضمام لحلف شمال الأطلسي "وسنواصل العمل عن قرب مع رئيس الوزراء وحكومة جورجيا على نطاق أشمل للنهوض بالسياسات التي ستسهل الانضمام لحلف شمال الأطلسي".

المصدر صحيفة سبق اﻹلكترونية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق