هيئة الغذاء تفسح 6015 صنفا غذائيا ودوائيا

مكه 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

مكة - الرياض

أذنت الهيئة العامة للغذاء والدواء خلال الفترة من 15 شوال وحتى 13 ذو القعدة، بفسح 6015 صنفا دوائيا وغذائيا وجهازا طبيا لحجاج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، بينما لم يأذن مفتشو الهيئة بفسح 135 صنفا مخالفا أثناء الفترة ذاتها.

وأوضح المدير التنفيذي للتوعية والإعلام في الهيئة الصيدلي عبدالرحمن السلطان أن فرق الهيئة بدأت عملها في منافذ البطحاء وجديدة عرعر والحديثة وحالة عمار وميناء جدة الإسلامي، كما تتواصل أعمال الرقابة الصحية على المنشآت الغذائية الواقعة في نطاق أمانة العاصمة المقدسة.

وأضاف أن مفتشي الهيئة تفقدوا بمشاركة أمانة المدينة المنورة 341 منشأة غذائية تشمل مطابخ إعاشة ومطاعم ومحلات وجبات سريعة وأكلات شعبية، وملاحم ومخابز وأسواقا مركزية في المدينة المنورة، مشيرا إلى تزويد أمانة المنطقة بالمخالفات الصحية والفنية التي تم الوقوف عليها في تلك المنشآت الغذائية، لتتولى تطبيق لائحة الغرامات والجزاءات البلدية عليها ويتولى مفتشو «الهيئة» متابعة تصحيح هذه المخالفات.

وتأتي هذه الحملات التفتيشية في إطار الدور الرقابي للهيئة خلال موسم الحج وفقا للخطة المعدة لتفتيش الأغذية والأدوية والمنتجات الطبية الواردة مع الحجاج وبعثات الحج بمشاركة الجهات الحكومية الأخرى المتواجدة بهذه المنافذ.

وأشار السلطان لإعداد الهيئة لخطة متكاملة للتوعية بسلامة الأغذية ومأمونية الأدوية والأجهزة والمنتجات الطبية خلال موسم الحج، تتضمن حملة توعوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتوزيع منشورات توعوية على الحجاج في المطارات وتقديم محاضرات توعوية للعاملين في المنشآت الغذائية للتعريف بالطرق الصحيحة لتداول الغذاء، مما يسهم بشكل كبير في الحد من التسمم الغذائي.

أسباب رفض فسح الأصناف :

- تالفة

- مجهولة المصدر أو

المحتوى

- سيئة التخزين

- منتهية الصلاحية

- خاضعة للرقابة

- كميات تجارية للأدوية

- مقويات جنسية


المصدر مكه

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق