استمرار استبعاد "الإبل" من "هدي" الحجاج والدخول لمكة

صحيفة سبق اﻹلكترونية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
للعام الثالث على التوالي

تواصل الجهات المعنية بمنطقة مكة المكرمة للعام الثالث على التوالي، حظر ومنع دخول الإبل لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة؛ تفعيلاً لتوجيهات مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية "الأمير خالد الفيصل"، بمنع دخولها عبر نقاط الدخول إلى مكة المكرمة من جهاتها الأربع.

يأتي ذلك للحدّ من تفشي مرض "كورونا" الذي فتك بالعشرات منذ انتشاره في عام 2012م، الذي رأت وزارة الصحة أن الإبل هي المصدر الرئيس لهذا الفيروس.

ويعود قرار منع دخول الإبل مكةَ منذ عام 2015، بعد أن أصدرت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، فتوى توافق على منع واستبعاد الإبل من الهدي والأضاحي، والاقتصار فقط على الأبقار والأغنام، بعد أن رفعت وزارة الصحة تقاريرها الطبية التي تثبت أن الإبل المصدر الرئيس لفيروس كورونا.

وأكد مدير عام الإعلام والنشر بأمانة العاصمة المقدسة "أسامة زيتوني"، لـ"سبق"؛ أنه بناءً على التعليمات الصادرة في هذا الشأن، تقرر منع دخول الإبل مكةَ المكرمة خلال موسم حج هذا العام، والتأكيد على جميع المسالخ بضرورة عدم التعامل مع مُلَّاك الإبل أو شرائها بهدف الاستفادة منها للهدي والأضاحي.

وأضاف: الفرق الميدانية تقوم بجولاتها على المسالخ قبل دخول موسم الحج بوقت كاف؛ للتأكد من خلوِّها من حظائر الإبل، ولا تألو جهدًا في تطبيق لائحة الجزاءات والعقوبات المفروضة في هذا الجانب على من يخالف تلك التعليمات.

ولفت إلى أن منع دخول الإبل للعاصمة المقدسة بدأ اعتبارًا من بداية تنفيذ خطة الموسم 21/ 11/ 1438هـ وحتى نهاية موسم الحج.

المصدر صحيفة سبق اﻹلكترونية

أخبار ذات صلة

0 تعليق