الصبان عن أرقام الميزانية: التحوُّل الوطني في الاتجاه الصحيح.. وشفافية "المالية" ممتازة

صحيفة سبق اﻹلكترونية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أكد أن انخفاض العجز يدل على أن هناك زيادة في الإيرادات غير النفطية

قال مستشار اقتصادي إن برنامج التحوُّل الوطني ٢٠٢٠م وإن كان يسير ببطء نوعًا ما إلا أن خطواته واثقة نحو الاتجاه الصحيح، مؤكدًا أن شفافية وزارة المالية في إصدار هذه التقارير تُحسب لها.

وقال المستشار الاقتصادي، الدكتور محمد سالم الصبان، لبرنامج "أخباركم" على قناة "المجد": "استمرار وزارة المالية في إصدار مثل هذه التقارير مهم جدُّا؛ لأنه يزيد من مستوى الشفافية التي تعودنا عليها منذ الربع الأول من هذا العام وميزانية عام 2017".

وأضاف: "الأرقام مطمئنة إلى حد كبير، وتوضح لنا أن المستهدف له في برنامج التحول الوطني 2020 يسير وإن كان ببطء نوعًا ما لكنه يسير في الاتجاه الصحيح".

وأوضح أن هناك انخفاضًا في العجز المالي، بمعنى آخر هناك زيادة في الإيرادات غير النفطية، يقابلها تحسُّن وزيادة كفاءة الإنفاق، وتقليص الهدر لكل ما هو غير ضروري في الإنفاق، والتركيز وعدم المساس بقطاعات أساسية في الإنفاق الحكومي، مثل التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية.

وذكر "الصبان" أن كل هذه الأمور مطمئنة، وكما ذكر وزير المالية: "نحن سائرون نحو تحقيق الهدف، وسنصل إلى ما هو مستهدف في عام 2020 بميزانية تحقق فائضًا كما يتوقع برنامج التحوُّل الوطني 2020".

وارتفع إجمالي الإيرادات للربع الثاني من السنة المالية 1438/ 1439هـ - 2017م بنسبة 6 % عن الربع المماثل من العام الماضي، بلغت 163.906 مليار ريال.

وبلغت الإيرادات غير النفطية 62.916 مليار ريال، فيما بلغت الإيرادات النفطية خلال الربع الثاني 100.99 مليار ريال، بنسبة نمو بلغت 28 % مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، مدفوعًا بتحسن أسعار النفط في الأسواق العالمية.

المصدر صحيفة سبق اﻹلكترونية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق