"متحدث الداخلية": الجهات الأمنية تعيد 552570 مخالفًا وتبصم 17772

صحيفة سبق اﻹلكترونية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أكد نجاح الخطط المعدة لخدمة مليونَيْ حاج وفق رسالة#المملكة_ترحب_بالعالم(103)

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية اللواء "منصور التركي" نجاحَ الخطط المعدة من قبل الجهات المعنية بشؤون الحجاج لخدمة ما يزيد على مليونَيْ حاج، منوهًا إلى أن الجهات الأمنية أعادت 552570 مخالفًا وقامت بتبصيم 17772.

وبيَّن في المؤتمر الصحفي الثاني لأعمال الحج لهذا 1438هـ الذي عقد بمقر الأمن العام بمشعر منى مساء اليوم؛ أن حجاج بيت الله الحرام استطاعوا بكل يسر وسهولة قضاءَ يوم التروية في منى والوقوف في عرفات، ومن ثَم مشعر مزدلفة ورمي جمرة العقبة وأداء طواف الإفاضة بكل يسر وسهولة.

ورفع اللواء "التركي" أسمى آيات التهاني إلى مقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده، بمناسبة عيد الأضحى وعلى ما تحقق من نتائج في كافة الخطط التي نفذت لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

وأشار "التركي" إلى أن المنشآت والطرق التي نفذت في المشاعر المقدسة والتي راعت متطلبات سلامة الحجاج؛ أسهمت في انسيابية الحركة وتحرك حجاج بيت الله الحرام بكل يسر وسهولة.

وأبان أنه لم يتم رصد أي حالات أو ملاحظات تعكر صفو الحجاج، مؤكدًا انصراف حجاج بيت الله الحرام إلى أداء نسكهم، وليس هناك أبلغ من ذلك؛ وهو رسالة واضحة لمن يحاولون التقليل من جهود المملكة.

ومن جانبه أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة "مشعل الربيعان" أنه حج هذا العام وحتى هذه اللحظة خال من الأمراض والأوبئة ولله الحمد، منوهًا إلى أن إجمالي عدد الزيارات لأقسام الطوارئ بلغت أكثر من ٢٥ ألف زيارة للطوارئ، في حين تم تسجيل ١٣٥ حالة لضربات الشمس، وجميعها في مشعر عرفة وتم التعامل معها وفق الخطط المعدة حول ذلك.

وأضاف "الربيعان" أنه تم إجراء ٢١ عملية قلب مفتوح و٤٩١ عملية قسطرة وجميعها تخضع للعناية الطبية الفائقة.

من جهته أكد مستشار وزير الحج والعمرة "حاتم قاضي" أن مرحلة التفويج هي عملية مهمة؛ لذا تم عقد العديد من ورش العمل مع أكثر من ٨٢ رئيس بعثة؛ وذلك للالتزام بهذه المرحلة، ويجب التقيد بها من أجل المحافظة على سلامة ضيوف الرحمن.

وكشف المتحدث الرسمي لقيادة قوات الدفاع المدني في الحج مدير الإدارة العامة للعلاقات العامة والاعلام بالدفاع المدني "العقيد عبدالله ثابت الحارثي"؛ عن نجاح خطط الدفاع المدني في يوم عرفات ومشعر مزدلفة ومشعر منى، مبينًا تلقيهم رصدًا للحالة الجوية في ظهر يوم عرفة تم على إثره تفعيل الخطط الخاصة بشأن الأمطار والسيول.

وأكد العقيد "الحارثي" جودة المخيمات المقاومة للحريق بمشعر عرفات، مبينًا تطبيق ذلك بنسبة ٩٥٪‏، وسيتم بإذن الله تطبيق ذلك بنسبة ١٠٠٪‏ في العام القادم، مبينًا استمرار الجهود لتنفيذ باقي الخطط المعدة.

وكشف العقيد "سامي الشويريخ" قائد قيادة التوعية والإعلام بأمن الحج؛ عن ضبط 21 مكتبًا وهميًّا وأكثر من 552570 ألفًا تمت إعادتهم من نقاط المنع الخارجية، وعدد 17772 ألف مخالف تم تبصيمهم، بالإضافة إلى 14 ألف ناقل من المواطنين والمقيمين، مشيدًا بتعاون كافة القطاعات الأمنية في إنجاح الخطط الأمنية والمرورية في تصعيد الحجاج إلى عرفات ومن ثم إلى مشعر مزدلفة، وصولًا إلى مشعر منى.

في سياق متصل أوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر "أحمد باريان" عن انتشار 36 مركزًا إسعافيًّا بمشعر منى، وعدد 1836 حالة إسعافية تمت مباشرتها، كما تم توزيع 36 فرفة إسعافية بمحطات القطار، بالإضافة إلى 33 مركزًا إسعافيًّا بمشعر منى، وعدد 400 متطوع، مشيرًا إلى أنه جرى توزيع 505 فرقة إسعافية لتغطية طريق المشاة، كما تم تجهيز 14 فرقة، وعدد 36 مركزًا إسعافيًّا بمشعر منى، كما قام الإسعاف الجوي بنقل 7 حالات من المشاعر المقدسة إلى مستشفيات مكة المكرمة، وهي عبارة عن حالات أزمة قلبية وضربات شمس لتلقي العلاج اللازم.

المصدر صحيفة سبق اﻹلكترونية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق