النفط قرب أعلى مستوى في 5 أشهر في أفضل أسبوع منذ شهر يوليو

صحيفة سبق اﻹلكترونية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
بفعل توقعات بزيادة الطلب واستئناف تدريجي لتشغيل مصافٍ أمريكية

استقرت أسعار خام برنت قرب أعلى مستوى في خمسة أشهر يوم الجمعة، باتجاه تحقيق أكبر مكسب أسبوعي منذ أواخر يوليو، بفعل توقعات بزيادة الطلب واستئناف تدريجي لتشغيل مصافي نفط أمريكية.

وتوقعت منظمة البلدان المصدّرة للبترول (أوبك) هذا الأسبوع طلباً أعلى على نفطها في 2018، ولمّحت إلى بوادر على تحسّن السوق العالمية، مشيرة إلى أن اتفاق خفض الإنتاج الذي أبرمته مع منتجين خارجها يساهم في تقليص تخمة المعروض.

وأعقب ذلك تقرير أصدرته وكالة الطاقة الدولية قال إن التخمة في الإمدادات تتقلص بفضل قوة الطلب الأوروبي والأمريكي، وانخفاض الإمدادات من دول "أوبك" والمنتجين المستقلين.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 15 سنتاً في التسوية إلى 55.62 دولاراً للبرميل. وصعد خام القياس العالمي للأسبوع الثالث على التوالي بزيادة نسبتها 3.3 بالمائة هي الأعلى منذ نهاية يوليو.

ولم يسجّل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تغيّراً يُذكر في التسوية عند 49.89 دولاراً للبرميل، لكنه حقق مكسباً أسبوعياً بنحو خمسة بالمائة، وهو أيضاً الأفضل في نحو شهرين.

وأظهرت بيانات أسبوعية أن عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة، الذي يعد مؤشراً مبكراً على الإنتاج المستقبلي، انخفض بأكبر وتيرة منذ يناير في الأسبوع المنتهي في 15 سبتمبر مع توقف تعافي أنشطة الحفر الذي استمر 14 شهراً بفعل ضعف أسعار الخام.

ويركز مستثمرو النفط أيضاً أنظارهم على آثار أخرى؛ لزيادة الطلب على الخام بفعل استئناف عمل مصافي النفط الأمريكية، بعد تعطل نتج عن إعصار.

المصدر صحيفة سبق اﻹلكترونية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق