#يتيم_المجد.. هكذا سَخِرَ المغرِّدون من خطاب أمير قطر في الأمم المتحدة

صحيفة سبق اﻹلكترونية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
ناقض نفسه .. وإعلامي مصري: "جاي تشكينا لحد كبير"

مثّلت تصريحات أمير دولة قطر "تميم بن حمد"؛ صدمةً للمتابعين لخلوها من أيّ استجابة للحوار، أو مدّ اليد لبدء صفحة جديدة في علاقة دولته مع الدول العربية والخليجية، بينما جاءت لتُكيل الاتهامات، ومحاولة شحن القوى الدولية في الأمم المتحدة ضدّ الدول الأربع المقاطعة.

ففي كل مرة يتحدث فيها "تميم"؛ يكون حريصاً على تنميق الخطاب رغبةً منه في استجداء تعاطف دولي؛ لكنه لاقى عاصفةً غير متوقعة من التهكمات والسخرية.

وعلّق الإعلامي المصري "عمرو أديب"؛ على الخطاب مستنكراً: "هل يُعقل أن يكون خطابك كله شكوى من الدول الأربع!"؛ متابعاً بسخرية: "جاي تشكينا لحد كبير!".

وأضاف "أديب"؛ مستغرباً حديث الأمير عن حصار بلاده ومعاناتها: "أين صور المعاناة في قطر؟!" مردفاً: "الشعب القطري بطل لتحمّله لك حتى الآن".

سخرية على "تويتر"

وبقدر ما جاءت تصريحات أمير قطر صادمةً للزعماء العرب بقدر ما جاءت مضحكةً للمغرِّدين بلغة الضاد، الذين لم يفوّتوا الفرصة للسخرية من تناقضها الظاهر، فاحتل هاشتاج #يتيم_المجد_يلطم_فالأمم_المتحدة، "ترند" السعودية لفترات طويلة من يوم أمس.

فقال أحد المغرِّدين: "انتظر الشعب القطري أن يرى يتيم المجد يتحدث وهو شامخ كما يعتقدون.. وإذ به يتحدث كالمسكين في صورة ذليل".

وأشار الإعلامي "محمد البكيري"؛ إلى تناقض تصريحات تميم؛ التي زعم فيها تعرُّض بلاده للحصار، وفي الوقت نفسه إشارته إلى أن بلاده تدير حياتها بنجاحٍ بفضل وجود معابر بقوله: "ارسالك على بر. حياة ناجحة بفضل المعابر. ولا حصار جائر. كيف كذا؟".

المغرِّد "سعيد القاضي"؛ ضرب على الوتر نفسه، بقوله: "خطاب تعيس، بكائي، متناقض، ويحزنني أن يقف زعيم دولة عربية، هذا الموقف".

في حين سَخِرَ الصحافي "سامي القرشي"؛ من الخطاب على طريقته، قائلاً: "أنا محاصر أنا مش محاصر أنا مش عارفني أنا مش أنا".

وعلى المنوال نفسه سار "ناصر البهيجي"؛ بقوله: "أقف هنا وبلدي تتعرّض لحصار - كيف طلعت وأنت محاصر؟!".

كذلك أضاف أحد المغرِّدين ساخراً: "بلاده في حصار وهو في الأمم المتحدة جاي واي فاي ولا فيس تايم".

بينما أرفق الإعلامي "عناد العتيبي"؛ صورةً ساخرةً لأمير قطر يكشف فيها قناعه ليظهر تحته صورة والده أمير البلاد السابق "حمد بن خليفة"؛ وعلّق عليها قائلاً: "هذا مَن ألقى كلمة قطر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة؟".

وكان للصور الكاريكاتورية الساخرة نصيبٌ عند الصُحافي "عبدالعزيز المريسل"؛ إذ أظهر الرسم الساخر الحمديْن (حمد بن تميم وحمد بن جاسم) يلقنان "تميم" تعليمات إيران وتركيا، في إشارة إلى الحاكمين الفعليين للإمارة الصغيرة.

وكان للخطاب القطري البكائي نصيبه من التعليق؛ إذ قال "القرشي": "يدّعي أنه محارب للإرهاب وهو يرعاه، اليوم فقط يستميل القلوب بقضيتَي فلسطين وسوريا".

بينما أشار أحد المواطنين السعوديين، إلى الفارق بين خطاب المعارض القطري "سلطان بن سحيم"؛ و"تميم"؛ إذ قال: "شوفوا خطاب بن سحيم؛ أمس، وقوة كلامه، وخطاب تميم اليوم المتعتع والضعيف".

وتابع "عبدالرحمن"؛ التغريد حول الموضوع قائلاً: "من الطبيعي دواعش البغدادي والخميني وعزمي بشارة والإخوان يناصرون يتيم المجد؛ لأنه يدعمهم ويموّلهم، والمصيبة إعلام خاص لهم!"

وجاء تعليق أحد المغرِّدين السعوديين موجهاً للشعب القطري الشقيق: "يا شعب قطر أترضون عصابة تحكمكم وترتمي في أحضان الفرس وتفرقكم عن إخوانكم في الخليج العربي؟".

المصدر صحيفة سبق اﻹلكترونية

أخبار ذات صلة

0 تعليق